whatsNext
الأحد, 27 نوفمبر 2022

كيف ترى "مودس" مصانع الشركات بمصر والاستثمارات المغامرة في أفريقيا؟

"مصانع الشركات" في مصر والاستثمارات المغامرة في أفريقيا، حسبما تراها مودس كابيتال: في الأسبوعين الماضيين، تطرقنا إلى إطلاق "مصنع شركات" في مصر وصندوق رأس مال مغامر بقيمة 75 مليون دولار يركز على أفريقيا، وكلاهما أطلقته شركة مودس كابيتال للاستثمار المغامر التي تركز على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وحقيقة، من المثير رؤية أدوات استثمار بديلة وصناديق أفريقية جديدة تنشأ وسط انكماش رأس المال المغامر عالميا.

كم تستثمر مودس؟ تسعى مودس من خلال برنامجها الجديد لبناء الشركات "إم في بيلدر الثاني" – وهو الثاني لها في مصر – إلى تمويل إنشاء 10 شركات، والتي ستتلقى تمويلا يصل إلى 250 ألف دولار لكل منها. ويتطلع صندوق الاستثمار في أفريقيا التابع للشركة إلى دعم الشركات الناشئة التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في مراحلها المبكرة بحجم استثمار يتراوح بين 350 ألف دولار و 1.2 مليون دولار في الشركة الواحدة. وقد ترتفع قيمة الاستثمارات اللاحقة إلى مليوني دولار للشركة الواحدة.

تحدثت إنتربرايز مع كريم الصيرفي الشريك الإداري في مودس كابيتال حول خطط الشركة، ومفهوم "بناء الشركات" في مصر، ولماذا أصبحت أفريقيا سوقا جذابة لاستثمارات رأس المال المغامر. ساهم انكماش رأس المال المغامر العالمي – وقبل كل شيء الجائحة أيضا – بشكل كبير في الحاجة إلى مصانع الشركات، نظرا لنقص تدفقات الصفقات ونقص تدفق رأس المال المغامر بمبالغ كبيرة. وبينما كانت التقييمات عالية بشكل مبالغ فيه في جميع أنحاء منطقة الخليج ومصر في السنوات الماضية (نتحدث عن ما قبل التصحيح الحالي)، لا تزال أفريقيا توفر تذاكر استثمارية أقل، مما يجعلها جذابة لمستثمري رأس المال المغامر.

وإليكم مقتطفات محررة من الحوار –

أمام مودس كابيتال عامان مزدحمان: يمضي صندوق الاستثمار المغامر التابع للشركة نحو إغلاق مالي في هذا الوقت تقريبا من العام المقبل، ومن المخطط ضخ استثماراته في 35-40 شركة في غضون 8-12 شهرا بعد إتمام إغلاقه المالي. ومن المتوقع وصول برنامج مودس لبناء الشركات إلى الإغلاق المالي في يونيو 2023، إذ يغطي عامين من بناء الشركات ونقل الشركات من مرحلة الفكرة إلى مرحلة ملائمة المنتج مع السوق في 9-18 شهرا. ويعد هذا هو مصنع الشركات الثاني لمودس في مصر، إذ جرى إطلاق الأول في عام 2019.

تذكير- مصانع الشركات هي نوع من حاضنات الأعمال "تبني" شركات ناشئة من الصفر عن طريق البحث عن حلول لمشكلات واقعية من خلال ربط أفكار الأعمال الرائعة مع رواد الأعمال الذين لديهم سجل حافل. ثم يجري اختبار هذه الأفكار ودعمها بالتمويل، ووضع مسار نمو يشمل الموارد الوظيفية من أجل إطلاقها وتوسيع نطاقها. وطوال الوقت، تحصل الشركة الناشئة على دعم عملي من فرق الاستوديو الداخلية، أو رواد الأعمال المقيمين. وقد يغطي هذا الدعم وظائف مثل التكنولوجيا والموارد البشرية والعلاقات العامة وما شابه. توقعت إنتربرايز ارتفاع عدد مصانع الشركات هذا العام، في نظرة على عام 2021 ضمن سلسلة "ماذا بعد؟" التي نشرناها مطلع هذا العام.

تنمو مصانع الشركات في مصر بقوة: على مدار السنوات الماضية، كان معدل رأس المال المغامر الوافد إلى الشركات الناشئة ينمو بشكل متزايد، بينما على العكس من ذلك كان تعليم رواد الأعمال كيفية بناء عمل قوي ينمو ببطء. "توافر رأس المال ينمو بشكل ملحوظ أكثر من توافر تدفق الصفقات"، على حد قول الصيرفي. وهذا هو السبب في أن بناء الشركات هو الأمثل للسوق المصرية.

وقد أدى انكماش رأس المال المغامر العالمي إلى إظهار مدى أهمية بناء الشركات: "دورات الهبوط هي أفضل الأوقات لأن المؤسسين يضطرون إلى المسارعة بتشغيل شركاتهم"، حسبما قال الصيرفي. يسمح وضع البقاء للأصلح – الذي شوهد أيضا أثناء تفشي جائحة كوفيد – فقط للشركات الناشئة القوية بالبقاء ومواصلة النمو. وأضعف ذلك تدفق الصفقات المعروضة على المستثمرين – انخفضت الصفقات المعروضة من جانب الشركات الناشئة على المستثمرين بسبب ظروف السوق القاسية، تاركة الكثير من السيولة الراكدة في السوق وسط عدد محدود من الشركات المؤهلة لتلقي التمويل، حسبما ذكرنا سابقا. ولذلك، يساعد بناة الشركات في خلق تدفق جديد لصفقات جاذبة للمستثمرين، حسبما أوضح الصيرفي.

ساعدت الجائحة أيضا، لأنها مهدت الطريق أمام رؤوس الأموال المغامرة من الشركات الكبرى. عززت الجائحة مسار التحول الرقمي لجميع الشركات، بما في ذلك الشركات الكبيرة والعائلية، وفقا ما قاله الصيرفي. للقيام بذلك، بدأت شركات رأس المال المغامر في الظهور للاستحواذ والاستثمار في الشركات الناشئة، إما لتنويع عروضها أو إضافة قيمة جديدة إلى منتجاتها أو خدماتها الأساسية. ولكن مع ضعف تدفق الصفقات، قد تلجأ شركات رأس المال المغامر هذه إلى بناء شركات جديدة قابلة للاستثمار يحتاجها السوق من خلال مصانع الشركات.

ما سر جاذبية السوق المصرية؟ إنها أكبر سوق في الشرق الأوسط ولديها أكبر الفرص، من حيث تطوير المنتجات والخدمات التي قد تكون ذات قيمة، حسبما يرى الصيرفي. "كما أن بها الكثير من المشكلات الأولية التي يمكن حلها، ومن خلال حل هذه المشكلات، يمكنك بناء شركات ذات قيمة"، حسبما أوضح الصيرفي، مضيفا أن كمية المواهب ذات المهارات العالية في البلاد لا تصدق. وأردف الصيرفي: "إذا كان بإمكانك صنع نموذج ناجح في مصر، فسيكون من الأسهل عليك التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا".

من ناحية أخرى، يركز صندوق مودس للاستثمار المغامر على أفريقيا لعدة أسباب: يكتسب الاستثمار المغامر في أفريقيا زخما بين المستثمرين المصريين. على سبيل المثال، يتطلع صندوق كايرو إنجلز سنديكيت فند إلى الاستثمار في 20 شركة ناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا على مدار عامين ونصف، حتى أنه عين شريكة أفريقية في المشروع مؤخرا. تزخر أفريقيا بعدد هائل من السكان، ولديها مشهد صاعد للشركات الناشئة، ولديها أيضا الكثير من المشاكل الأولية التي يسهل حلها، حسبما أوضح الصيرفي. علاوة على ذلك، فإن أحجام تذاكر الاستثمار أقل بكثير مما هي عليه في مصر أو دول مجلس التعاون الخليجي، على الرغم من التصحيح العالمي في تقييمات الشركات الذي شهدناه هذا العام. "أفريقيا كقارة هي آخر سوق مبتدئة ناشئة على مستوى العالم … هناك آخرون، لكنهم أقل حجما مقارنة بأفريقيا"، وفقا للصيرفي.

بصفته صندوق استثمار مغامر يركز على الشركات الناشئة في مرحلة جولات التمويل التأسيسي المتأخرة أو الجولات الأولية، يسعى مودس إلى التأكد من توافر العناصر الأساسية لدى الشركة الناشئة: عند اختيار شركات لصندوق رأس المال المغامر الخاص بها، تبحث مودس عن مقدار قوة الجذب التي تتمتع بها الشركة، وفرصها في السوق، وتركيبة الفريق المؤسس، فضلا عن قدرتها على جذب المواهب والاحتفاظ بها أثناء نموها.

تدرس مودس استخدام المزيد من آليات التمويل البديلة مستقبلا: فيما يتعلق بعرض المنتج الخاص بالشركة، تدرس مودس مستقبلا استكشاف آليات الديون المغامرة وصناديق مراحل النمو. وخلص الصيرفي إلى أن الشركة تتطلع إلى تغذية دورة الحياة الكاملة لتطوير شركة ناشئة.


أبرز أخبار الشركات الناشئة في أسبوع:

  • جمعت منصة جرينتا المتخصصة في توفير مستلزمات الصيدليات 8 ملايين دولار في جولة تمويلية تأسيسية بقيادة رائد فينتشرز التي تركز على تمويل رأس المال المغامر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وصندوق إنكلود الذي يركز على التكنولوجيا المالية.
  • تعتزم شركة رأس المال المغامر "إد فينتشرز"، التي تركز على التعليم، استثمار 1.1 مليون دولار في منصة جيل المصرية الناشئة للتعليم في مرحلة رياض الأطفال.
  • رائدا الأسبوع: فرح وأحمد سليم، مؤسسا كو-55 للمكاتب المزودة بالخدمات.

هذه النشرة اليومية تقوم بإصدارها شركة انتربرايز فنشرز لإعداد وتطوير المحتوى الإلكتروني (شركة ذات مسئولية محدودة – سجل تجاري رقم 83594).

الملخصات الإخبارية والمحتويات الواردة بنشرة «انتربرايز» معروضة للاطلاع فقط، ولا ينبغي اتخاذ أية قرارات جوهرية دون الرجوع إلى مصدر الخبر بلغته الأصلية. كما أن محتويات النشرة تقدم “كما هي – دون استقطاع”، ولا تتحمل الشركة أو أي من العاملين لديها أو أية مسئولية تجاه دقة أو صلاحية البيانات الواردة بالنشرة باعتبارها ملخصات إخبارية.2022 Enterprise Ventures LLC ©

نشرة «إنتربرايز» الإخبارية تأتيكم برعاية «بنك HSBC مصر»، البنك الرائد للشركات والأفراد في مصر (رقم التسجيل الضريببي: 715-901-204)، و«المجموعة المالية هيرميس»، شركة الخدمات المالية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة (رقم التسجيل الضريبي: 385-178-200)، و«سوديك»، شركة التطوير العقاري المصرية الرائدة (رقم التسجيل الضريبي:002-168-212)، و«سوما باي»، شريكنا لعطلات البحر الأحمر (رقم التسجيل الضريبي: 300-903-204)، و«إنفنيتي»، المتخصصة في حلول الطاقة المتجددة للمدن والمصانع والمنازل في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 359-939-474)، و«سيرا»، رواد تقديم خدمات التعليم قبل الجامعي والجامعي بالقطاع الخاص في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 608-069-200)، و«أوراسكوم كونستراكشون»، رائدة مشروعات البنية التحتية في مصر وخارجها (رقم التسجيل الضريبي: 806-988-229)، و«محرم وشركاه»، الشريك الرائد للسياسات العامة والعلاقات الحكومية (رقم التسجيل الضريبي: 459-112-616)، و«بنك المشرق»، البنك الرائد بالخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (رقم التسجيل الضريبي: 862-898-204)، و«بالم هيلز للتعمير»، المطور الرائد للعقارات التجارية والسكنية (رقم التسجيل الضريبي: 014-737-432)،و«اتصالات مصر»، مزودة خدمات الاتصالات الرائدة في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 579-071-235) و«مجموعة التنمية الصناعية (آي دي جي)»، المطور الرائد للمناطق الصناعية في مصر (رقم التسجيل الضريبي 253-965-266).

whatsNext
Sunday, 27 November 2022

MENA-focused VC Modus Capital plans to invest here and across Africa

The case for venture builders in Egypt and VCs in Africa, per Modus Capital: In the past two weeks, we’ve written about the launch of a venture builder in Egypt and a USD 75 mn Africa-focused VC fund, both courtesy of MENA-focused VC firm Modus Capital. We’re excited to see alternative investment vehicles and new Africa funds springing up amid the global VC squeeze.

How much is Modus spending? Modus’ venture builder MV Builder II — its second in Egypt — wants to build a cohort of 10 companies, giving each USD 250k in funding. The firm’s Africa VC fund is eyeing AI and blockchain-enabled “seed plus” stage startups to invest ticket sizes of between USD 350k and USD 1.2 mn. Follow-on investment tickets could go up to USD 2 mn.

We sat down with Modus Capital Managing Partner Kareem Elsirafy (LinkedIn) to talk about the firm’s plans, the case for venture building in Egypt, and why Africa is becoming an attractive market for VC investment. The global VC squeeze — and above all, covid — have heavily contributed to the need for venture builders, given a lack of dealflow and a sizable influx of investment capital, he says. And while valuations have been high across the GCC region and Egypt in the past years (we’re talking pre-correction), Africa still offers lower ticket sizes, making it attractive for VC investors.

EDITED EXCERPTS FROM OUR CONVERSATION-

Modus Capital has two busy years ahead: The firm’s Africa-wide VC fund will achieve financial close around this time next year, and will be deployed in 35-40 startups within 8-12 months after its close. Modus’ venture builder fund will reach financial close in June 2023, covering two years of operations and taking companies from idea stage to product-market fit in 9-18 months. Modus launched its first Egyptian venture builder back in 2019.

REFRESHER- Venture builders “build” companies by matching business ideas with entrepreneurs that have a solid track record. These ideas are then tested and backed with funding, and put on a growth path that includes technical resources to launch and scale. All the while, the startup gets hands-on support from the studio’s in-house teams, or entrepreneurs-in-residence, covering the likes of tech, HR, and PR. We anticipated a rise in venture builders in 2022 as part of our What’s Next Year in Review series.

The case for venture building in Egypt is strong: Training for entrepreneurs on how to build a solid business hasn’t kept pace with the growth of investor interest in local startups in recent years, Elsirafy says. “The availability of capital is growing significantly more than the availability of dealflow,” he says, making venture building optimal for the Egyptian market.

And the global VC squeeze has amplified the case: Down cycles are the best times because founders have to lace up their boots and make their companies work,” Elsirafy says. This survival-of-the-fittest mode — which we also saw during the outbreak of covid — only allows strong startups to stay afloat and grow. This has weakened dealflow for investors as harsh market conditions filter the pipeline of viable startups, leaving a lot of dry powder in the market and only a few places it would be safe to deploy.

The pandemic paved the way for corporate VCs: Covid made the case for digital transformation across all companies, including large and family businesses, Elsirafy tells us. These businesses set up corporate VCs to acquire and invest in startups, either to diversify their offering or add new value to their core product or service. Where the pipeline is weak, these corporate VCs can resort to building investable companies through venture builders.

What makes Egypt attractive? It's the biggest market in the Middle East and offers the best chance to develop valuable products and services, Elsirafy says. “There are enough basic 101 problems to solve, and through solving those problems, you can build valuable companies,” he explains, adding that there’s a huge amount of highly skilled talent in the country. “And if you can make a model work in Egypt, it's easier to expand into the GCC and Africa.”

Modus’ VC fund sees value across Africa: The continent’s massive population and emerging innovation ecosystem — coupled with smaller ticket sizes on average in African countries compared to startups in Egypt or the GCC — makes it attractive despite global headwinds. “Africa as a continent is the last emerging frontier market globally,” Elsirafy says. “There are others, but they dwarf in scale compared to Africa.” The case for Africa has also been gaining momentum among Egyptian investors. Take the example of the Cairo Angels Syndicate Fund, which recently appointed an African venture partner as it looks to invest in 20 startups in the Middle East and Africa.

As a late-seed or Series A-focused VC, Modus wants to check the usual boxes: When selecting companies for its VC fund, Modus looks at how much traction the company has, the market, and the founding team’s setup, as well as its ability to attract and retain talent as it grows.

Modus is looking at alternative financing mechanisms in the future: Modus is looking into exploring venture debt and growth stage funds in the future, Elsirafy says.


Your top stories on future trends for the week:

Enterprise is a daily publication of Enterprise Ventures LLC, an Egyptian limited liability company (commercial register 83594), and a subsidiary of Inktank Communications. Summaries are intended for guidance only and are provided on an as-is basis; kindly refer to the source article in its original language prior to undertaking any action. Neither Enterprise Ventures nor its staff assume any responsibility or liability for the accuracy of the information contained in this publication, whether in the form of summaries or analysis. © 2022 Enterprise Ventures LLC.

Enterprise is available without charge thanks to the generous support of HSBC Egypt (tax ID: 204-901-715), the leading corporate and retail lender in Egypt; EFG Hermes (tax ID: 200-178-385), the leading financial services corporation in frontier emerging markets; SODIC (tax ID: 212-168-002), a leading Egyptian real estate developer; SomaBay (tax ID: 204-903-300), our Red Sea holiday partner; Infinity (tax ID: 474-939-359), the ultimate way to power cities, industries, and homes directly from nature right here in Egypt; CIRA (tax ID: 200-069-608), the leading providers of K-12 and higher level education in Egypt; Orascom Construction (tax ID: 229-988-806), the leading construction and engineering company building infrastructure in Egypt and abroad; Moharram & Partners (tax ID: 616-112-459), the leading public policy and government affairs partner; Palm Hills Developments (tax ID: 432-737-014), a leading developer of commercial and residential properties; Mashreq (tax ID: 204-898-862), the MENA region’s leading homegrown personal and digital bank; Etisalat Misr (tax ID: 235-071-579), the leading telecoms provider in Egypt; and Industrial Development Group (IDG) (tax ID:266-965-253), the leading builder of industrial parks in Egypt.