blackboard

الإثنين, 10 فبراير 2020

لماذا تحتاج المراكز المهنية في الجامعات إلى مزيد من الموارد لتلبية متطلبات سوق العمل بشكل أفضل

لماذا تحتاج المراكز المهنية في الجامعات إلى مزيد من الموارد لتلبية متطلبات سوق العمل بشكل أفضل: أدركت الجامعات المصرية أهمية المراكز المهنية المصممة خصيصا لإعداد طلابها لسوق العمل، فعدد المراكز آخذ في الارتفاع، والطلب عليها كبير سواء من الطلاب أو الموظفين المحتملين. لكن رغم هذا، لا تزال كثير من الجامعات لا تستثمر بما يكفي في المراكز المهنية المتخصصة لتلبية احتياجات طلابها. وفشلت العديد من الجامعات في تقديم خدمات مهنية أكثر شمولا، مثل برامج الإرشاد المصممة خصيصا لمساعدة الطلاب على فهم المهن التي يريدون الالتحاق بها في المستقبل، والمعارف والمهارات التي يحتاجون إلى تطويرها. وتعتبر هذه البرامج ضرورية في سبيل سد الفجوة الكبيرة (بي دي إف) بين ما تنتجه المنظومة التعليمية وما يحتاجه سوق العمل في مصر.

يتزايد عدد المراكز المهنية المتخصصة في الجامعات الخاصة منذ التسعينات، إذ تأسس مركز التنمية المهنية بالجامعة الأمريكية عام 1991 كأول مركز من نوعه في مصر والمنطقة، وتطور في بدايته من فريق قوامه ثلاثة أشخاص يركز بشكل أساسي على احتياجات التوظيف لطلاب الجامعة الأمريكية، إلى فريق يضم 20 شخصا ويقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الشاملة التي تستهدف مؤشرات الأداء الرئيسية لسوق العمل. ومنذ ذلك الحين، بدأت بعض الجامعات الخاصة بتقديم خدمات استشارية مهنية. فمثلا، تمتلك الجامعة الألمانية بالقاهرة مكتبا مخصصا للتطوير المهني للطلاب والخريجين، بينما تخطط الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا لإطلاق مركزها المهني في الأسابيع المقبلة بهدف خدمة 23 ألف طالب في ثماني جامعات مصرية، وفق ما أكده أيمن شوقي مدير التطوير المهني. وأضاف شوقي أن المركز سيركز على تمكين الطلاب من فهم مهاراتهم واهتماماتهم بشكل أفضل، وكذلك تحديد مسارات حياتهم المهنية، بالإضافة إلى خوض محاكاة للمقابلات الوظيفية وتكوين علاقات مع مديريهم المستقبليين.

تعمل الجامعات الحكومية أيضا على توسيع نطاق خدماتها المهنية، من خلال برنامج مشترك بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التعليم العالي. استمرت المرحلة التجريبية لبرنامج تنمية المهارات المهنية والتوظيف من 2012 إلى 2017، وشهدت افتتاح ثلاثة مراكز للتنمية في ثلاث جامعات مختلفة، أحدها في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والذي يخدم حاليا أربعة آلاف طالب سنويا من بين مجموع طلاب الجامعة البالغ عددهم 14 ألفا، بحسب ما أعلنته رنا عماد، القائمة بأعمال مدير مركز تنمية المهارات المهنية والتوظيف بالجامعة. وتهدف المرحلة الحالية من البرنامج إلى افتتاح 20 مركزا مهنيا في 14 جامعة حكومية على مستوى البلاد بحلول عام 2021، طبقا لسارة باناشيك، نائبة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمكتب التعليم والصحة. ويأمل القائمون على البرنامج في الوصول إلى 70% من طلاب الجامعات الحكومية في مصر.

هذه الخدمات تعمل بشكل ناجح، والطلب عليها موجود: 86% من الطلاب الذين حصلوا على استشارات من مركز التنمية المهنية بالجامعة الأمريكية في عام 2017، وجدوا عملا، كما تقول مديرة الاستشارات المهنية في الجامعة الأمريكية داليا عوض، التي توضح أنه في 2018 و2019، استفاد من خدمات المركز 5900 من طلاب وخريجي الجامعة، أي نحو 40% من عدد الطلاب الذين حصلوا على الخدمات بشكل عام. ومن خلال نظامها لإدارة الخدمات المهنية، طرحت الجامعة ما يقرب من ثمانية آلاف وظيفة و1700 فرصة تدريب خلال العام الماضي.

ومع ذلك، لم تسلم هذه الخدمات من التشكيك في فعاليتها في معظم الجامعات. فكثير من الجامعات لا تقدم الخدمات المهنية سوى في إطار مكاتب تطوير الطلاب، والتي بدورها تركز على الأنشطة الطلابية أكثر من سد الفجوة بين خريجي الجامعات وسوق العمل، وفقا لتصريحات أكرم مروان مؤسس والمدير الإداري لشركة آي كارير، وهي شركة ناشئة هادفة للربح تقدم خدمات التطوير المهني للجامعات والطلاب. وتوضح داليا عوض أن هذا يتناقض بشكل صارخ مع نموذج الجامعة الأمريكية ذي خدمات التوجيه المهني، التي تشمل طرقا تجريبية ينهمك فيها الطلاب، وتقديم المشورة المهنية للأفراد، والسماح لهم بخوض محاكاة للمقابلات الوظيفية، والحصول على تقييمات رسمية وغير رسمية، وتعليقات على سيرهم الذاتية، بالإضافة إلى تنظيم معارض للتوظيف.

بشكل جزئي، يقف نقص التمويل عائقا أمام رفع مستوى هذه الخدمات، إذ لا يفرض مقدمو الخدمات رسوما على الطلاب مقابل ما يحصلون عليه. وتؤكد مكاتب الخدمات المهنية، بما فيها الخاصة بالجامعة الأمريكية وعين شمس، أن بإمكانها تغطية تكاليف معارض التوظيف التي تنظمها عن طريق فرض رسوم على حضور الشركات، لكنها تعتمد على ما تحصل عليه من ميزانيات الجامعات لدعم استمرار وتوسيع خدماتها.

وبعيدا عن الجامعة الأمريكية، فإن بقية الجامعات لا تتابع مدى فعالية الأساليب التي تنتهجها. ففي الوقت الحالي، تعتبر الجامعة الأمريكية هي الوحيدة التي تحصي نسبة الطلاب الذين يستفيدون من خدماتها المهنية ثم يحصلون على وظائف بالفعل. ويشير مروان إلى أنه لو اهتمت كل الجامعات بتجميع مثل هذه البيانات، ستكون لديها القدرة على متابعة التقدم الذي تحرزه مراكزها، وتقدير قيمة خدماتها المهنية بصورة أفضل. وهذه ليست عملية صعبة وفقا ليارا عماد، لكنها تتطلب فقط توفير التمويل اللازم.

تعتمد فعالية المراكز المهنية بشكل كبير على مشاركة القطاع الخاص: توضح سارة باناشيك أن مشاركة القطاع الخاص تزيد من فعالية المراكز الوظيفية. فأحد المبادئ التي أكدها برنامج الجامعة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن مراكز الخدمات تتطور بالتوافق مع احتياجات الشركات والصناعات الموجودة في حيزها الجغرافي، وهكذا يتطور كل مركز بشكل مختلف قليلا عن سواه بحسب شراكته مع القطاع الخاص. فتطور المراكز في بورسعيد، حيث تزدهر التجارة والاستثمار في المصانع، قد يختلف عن مراكز الصعيد أو البحر الأحمر حيث التركيز الأكبر على السياحة. وتستشهد باناشيك بهذا التعاون باعتباره النقطة الرئيسية في نجاح مركز تنمية المهارات المهنية بجامعة عين شمس، الذي يعمل الآن بشكل مستقل ودون مساعدة البرنامج. ونجح المركز كذلك في تطوير خدمة خاصة لمساعدة الشركات على تلبية احتياجات التوظيف لديها، وهو أمر مهم بصفة خاصة لصناعات مثل التكنولوجيا، التي تواجه قدرة تنافسية عالية في السوق وفقا لعماد.

وفي الوقت نفسه، تسعى الشركات الخاصة التي تقدم خدمات مهنية إلى سد الفجوة في الطلب. وتوشك آي كارير على إطلاق منصة إلكترونية محلية تعمل بالذكاء الاصطناعي، لتكون موقعا يمكّن المستخدمين من العثور على وظائف تناسبهم. ويقول مروان إن المنصة ستعيد تكرار النتائج بناء على تعليقات الطلاب والبيانات التي تستقبلها، مشيرا إلى أن الجامعات المشاركة ستكون قادرة على استخدام المنصة لتوجيه طلابها إلى المسارات الوظيفية المناسبة لهم. ومن المثير للاهتمام أن تلك المنصة ستوفر للمستخدمين الصورة كاملة، وتمنحهم نظرة ثاقبة حول اهتماماتهم وميولهم وملامح شخصياتهم.

وأخيرا، لتقديم خدمات مهنية محترفة لا بد من التوسع لتلبية الطلب. يعتبر برنامج تنمية المهارات المهنية دليلا على إمكانية الاستفادة من الشراكات متعددة القطاعات لزيادة قدرات الخدمات المهنية، وعلى إمكانية أن تؤدي تلك الشراكات إلى إنشاء مجموعة من المراكز المهنية التي تتجاوب مع احتياجات السوق، مثل مكتب عين شمس. ولكن في سبيل العمل بشكل حقيقي على تلبية متطلبات سوق العمل المتغيرة، فإن كثيرا من المراكز المهنية في الجامعات تحتاج إلى موارد للاستمرار في تنمية خبراتها وتقديم خدمات أكثر تطورا للعديد من الطلاب.

الإثنين, 10 فبراير 2020

أبرز أخبار قطاع التعليم خلال الأسبوع الماضي

فيما يلي أهم أخبار قطاع التعليم في مصر خلال أسبوع:

  • جامعة بدر التابعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية توقع اتفاقية شراكة مع جامعة مدرسة إدارة الأعمال والضيافة السويسرية، لتقديم برامج تدريب في مجال الضيافة وإدارة الفنادق، بالإضافة إلى درجات البكالوريوس والدبلوم المهني.
  • أكاديمية السويدي للتعليم الفني تبحث مع وفد سويسري رفيع المستوى برئاسة الوزير الفيدرالي للشؤون الاقتصادية والتعليم والبحث جي برملان، سبل تعزيز البرنامج المهني، من خلال التعاون في مجال التعليم الفني والتدريب المهني.
  • ناقشت وزارة التعاون الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي الدعم المالي لاستراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030"، والتي تشمل العديد من المبادرات لتطوير التعليم.
  • تبدأ أربع كليات بجامعة العلمين الدولية استقبال الطلاب بحلول العام الدراسي المقبل، وفق ما قاله وزير التعليم العالى خالد عبد الغفار خلال جولة تفقدية للأعمال الإنشائية الخاصة بالجامعة.

هذه النشرة اليومية تقوم بإصدارها شركة انتربرايز فنشرز لإعداد وتطوير المحتوى الإلكتروني (شركة ذات مسئولية محدودة – سجل تجاري رقم 83594).

الملخصات الإخبارية والمحتويات الواردة بنشرة «انتربرايز» معروضة للاطلاع فقط، ولا ينبغي اتخاذ أية قرارات جوهرية دون الرجوع إلى مصدر الخبر بلغته الأصلية. كما أن محتويات النشرة تقدم “كما هي – دون استقطاع”، ولا تتحمل الشركة أو أي من العاملين لديها أو أية مسئولية تجاه دقة أو صلاحية البيانات الواردة بالنشرة باعتبارها ملخصات إخبارية.2018 Enterprise Ventures LLC ©

blackboard

Monday, 10 February 2020

Why Egypt’s private universities need to up their investment in university career centers

Why career centers at Egypt’s universities need more resources to better meet the demands of the job market: Egypt’s universities have recognized the importance of tailored career services to better prepare their students for the job market. The number of centers are rising and demand for them by both students and potential employees is strong. But some argue that many universities are still not investing sufficient resources in dedicated career services to meet the needs of their students. Many of Egypt’s universities are failing to provide more extensive career services, such as tailored mentorship programs to help students understand what career they want to pursue and which knowledge and skills they need to develop. This service provision is essential to tackle the frequently-cited (pdf) mismatch between education outputs and labor market needs among Egypt’s university graduates.

Dedicated career centers have been growing among private universities since the 1990s. The AUC Career Center was founded in 1991 as the first career center in Egypt and the region, and has evolved from its starting point as a team of three, focusing primarily on the recruitment needs of AUC students, to a team of 20 offering a variety of extensive services that target labor market KPIs. Since then, a number of private universities have begun offering career advisory services. GUC has its own Student Career & Alumni Development (SCAD), while the Arab Academy of Science, Technology and Maritime Transport (AASTMT) is planning to launch its own career center in the coming weeks. The latter is aiming to serve 23k students in 8 campuses in Egypt, says career development director Ayman Shawki. It will focus on students better understanding their skills and interests, assessing their career paths, practicing mock interviews, and establishing links with prospective employers, he says.

Public universities are also expanding on their career services, through a joint program between AUC, USAID, and the Higher Education Ministry University. The pilot phase of this Employability and Career Development Center (ECDC) program ran from 2012-2017 and saw three ECDCs established in three different universities — including one in the Faculty of Engineering, Ain Shams University, which currently serves 4k out of its 14k student body on a yearly basis, according to Ain Shams ECDC acting director Rana Emad. The current phase of the program aims at establishing 20 career centers at 14 public universities across Egypt by 2021, says Sarah Banashek, USAID Egypt Deputy Director, Office of Education and Health. By the end of the program, they hope to reach 70% of Egypt’s public university students.

Some, however, have also called into question the efficacy of these services at most universities. Many universities only offer career services within the framework of student development offices, which are more focused on student activities than filling the gap between university graduates and the job market, says Akram Marwan, founder and managing director of iCareer, a for-profit startup offering professional development services to universities and students.

A notable exception appears to be AUC, where 86% of students who used the AUC Career Center’s services in 2017 have found employment, says director of career advising and campus engagement at AUC Dalia Awad. In 2018-2019, 5.9k students and alumni used the services of the AUC Career Center. That works out as about 40% of the undergraduate student body who made use of these services, says Awad. The university had some 8k job listings and 1.7k internships posted on its Career Service Management (CSM) system last year. The AUC model goes a step beyond the typical career advisory services by offering career mentoring programs. These include immersive and experiential learning, individual career advising, mock interviews, formal and informal assessments, resumé feedback, and organizing employment fairs, says Awad.

Raising the bar for these services is constrained, in part, by a lack of funding. These service providers do not charge students for their services. University career service departments we’ve spoken with — including those of AUC and Ain Shams — confirmed that, while they can cover the costs of the employment fairs they run by charging companies a fee to attend, they depend on funds from their university budgets to both maintain and extend their services.

And apart from AUC, universities aren’t tracking how effective their approach is. Currently AUC is the only university that tracks how many of the students using its career services actually get placed in employment. If all universities collected such data, it would allow them to track the progress and measure the value of their career centers much more accurately, says Marwan. And it is not a difficult process — it simply requires resources, argues Emad.

The private sector’s input is crucial to the efficacy of a career center: The private sector’s involvement appears to help with the efficacy of career centers under the USAID-AUC ECDC program, according to USAID’s Banashek. One of the outcomes of the program is that the centers have developed in alignment with the needs of companies and industries in their geographic region. Each career center will develop somewhat differently thanks to the private sector buy-in, she says. So growth in Port Said, where there is a lot of trade and factory investment, may well look different to Upper Egypt or the Red Sea, where there is more of a focus on tourism, she says. She cites this cooperation as essential to the success of the Ain Shams ECDC, which now operates autonomously and without the help of the program. This ECDC has also developed a special service to help companies fulfil their recruitment needs, which is particularly important for industries such as tech, that face high market competitiveness, says Emad.

Meanwhile, for-profit career service organizations are also looking to fill the gap in demand for these services. iCareer is on the brink of launching an AI-powered localized platform that will serve as a public message website, where users can do a personal assessment to match them with jobs based on their values. The platform keeps iterating the results based on data received and the students’ feedback loop, says Marwan. Partner universities will essentially be able to use this as a CSM, he says. And interestingly, it will be able to provide a lot of big-image data that gives users insights into their own interests, personalities, and trends.

Ultimately, both breadth and depth of career service provision needs to scale to meet demand. The ECDC program shows how multi-sector partnerships can be leveraged to build career service capacity, and it may create a pipeline of career centers — like the ECDC at Ain Shams — that can be responsive to market needs. But to really meet the demands of a changing job market, more university career centers need the resources to continually develop their own expertise and to offer more sophisticated services to many more students.

Monday, 10 February 2020

Your top education stories of the week

Your top education stories in another slow week of education news are:

Enterprise is a daily publication of Enterprise Ventures LLC, an Egyptian limited liability company (commercial register 83594), and a subsidiary of Inktank Communications. Summaries are intended for guidance only and are provided on an as-is basis; kindly refer to the source article in its original language prior to undertaking any action. Neither Enterprise Ventures nor its staff assume any responsibility or liability for the accuracy of the information contained in this publication, whether in the form of summaries or analysis. © 2020 Enterprise Ventures LLC.