black board

الإثنين, 23 ديسمبر 2019

دور الشركات الناشئة العاملة في تكنولوجيا التعليم في حل المشكلات التي يواجهها القطاع بمصر

كيف يمكن للشركات الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التعليم في مصر أن تساعد في معالجة مشكلات نظام التعليم... إذا كان لديها التمويل المطلوب: لا يزال نظام التعليم العام في مصر يواجه تحديات تكدس الفصول وعدم كفاية التمويل وتدهور جودة التعليم وعدم تأهيل الطلاب لسوق العمل. ولمعالجة هذه القضايا، أطلقت وزارة التربية والتعليم خطة لتطوير القطاع، وتشمل من بين أمور أخرى، تحسين درجات الاختبارات الخاصة بالمواد الأساسية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وأيضا تجربة التعلم من خلال دمج التقنيات الحديثة في الفصل الدراسي. وأكد وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار على أهمية تحسين الوصول إلى البحث العلمي باعتبارها ذات أولوية لوزارته، كما قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، في مقابلة مع إنتربرايز العام الماضي إن الوزارة تتطلع إلى تنمية وتطوير المواهب التقنية وتوجيهها لسوق العمل.

قمنا بالتعرف على شركات تكنولوجيا التعليم العاملة في مصر، وهي شركات ناشئة تستخدم تكنولوجيا المعلومات والمنصات عبر الإنترنت والتقنيات الحديثة الأخرى من أجل تقديم خدمات التعليم. وتتراوح الأعمال التي تقدمها هذه الشركات بين الدروس عبر الإنترنت وفهرسة البحوث العلمية وإدخال الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز في الفصول الدراسية. وبعد أن التقينا بمسؤولين من بعض من هذه الشركات الناشئة ورؤوس أموال المخاطر التي تعمل في هذا القطاع، وجدنا أن شركات تكنولوجيا التعليم المحلية تتعامل مع الحلول التي تقدمها الحكومة بل وتنجح في تطبيقها.

ولكننا وجدنا أيضا أن هذا القطاع يعاني من نقص التمويل وأنه يكافح من أجل الحصول على التمويل في عالم الشركات الناشئة المزدحم. وفي حين أن مصر استحوذت على 22% من إجمالي تمويلات رأس المال المخاطر التي استقطبتها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2018، وفقا لموقع “ماجنيت”، فإن جزءا قليل للغاية من هذه الاستثمارات جرى ضخه في الشركات الناشئة العاملة في تكنولوجيا التعليم. ووفقا لتقديراتنا، لم تحصل على تمويل هذا العام سوى ثلاثة شركات ناشئة تعمل في مجال تكنولوجيا التعليم، وهي “Orcas”، و”Colnn”، و”Career 180′.

إلا أن نقص التمويل لم يمنع رواد الأعمال والمستثمرين في مجال تكنولوجيا التعليم من مواصلة مساعيهم للاستفادة من الفرص غير المستغلة في هذا القطاع الناشئ. وقالت داليا إبراهيم، مؤسسة Edventures، لبلاكبورد: “يتمتع قطاع تكنولوجيا التعليم في مصر بفرص نمو كبيرة، إذ أنه يعاني من نقص الخدمات ولم يتم استغلاله بالكامل”. وأضافت: “الاتجاهات والتقنيات مثل الواقع المعزز والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والروبوتات والبلوك تشين لها تأثير كبير على عملية التعلم، ومن المتوقع أن تحقق نموا كبيرا في جميع أنحاء العالم”. وقال أحمد القلا، مؤسس مشروع NFX، وأحد المستثمرين في أكاديمية نون السعودية للتعلم عبر الإنترنت، إن هناك فرصا كبيرة أمام الشركات الناشئة العاملة في تكنولوجيا التعليم وعلى وجه الخصوص التدريس عبر الإنترنت في مصر، مشيرا إلى أن أكاديمية نون جذبت نحو 500 ألف طالب من مصر في أقل من عام منذ إطلاقها.

التعليم عبر الإنترنت يثبت أنه أحد أكبر الاتجاهات في تكنولوجيا التعليم في مصر: ظلت مشكلة الفصول المكتظة بالتلاميذ تدفعهم إلى اللجوء للدروس الخصوصية. وأظهر إحصاء أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2011/2010، أن الأسر المصرية تنفق 42% من ميزانيتها الخاصة بالتعليم سنويا على الدروس الخصوصية، إضافة إلى 44% على الرسوم المدرسية. ويوضح تقرير إنتربرايز السابق حول ازدهار شركات التأهيل للجامعات الأجنبية في مصر مدى ارتفاع الطلب على هذه الخدمات. وهناك أيضا الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يعانون من نقص الخدمات في النظام التعليمي، هذا إلى جانب الأطفال الذين يتعلمون في المنزل، وفقا لما قاله القلا. وترى شركات تكنولوجيا التعليم فرصا جيدة في عدم كفاءة سوق التعليم، سواء كان ذلك من جانب التعليم الفعلي أو من جانب مساعدة العملاء على الوصول إلى مقدمي خدمات أفضل.

لدينا أيضا على جانب التعليم، منصة “نفهم، وهي عبارة عن منصة على الإنترنت تزود الطلاب بمقاطع فيديو تعليمية قصيرة مجانية مصممة خصيصا للمقررات والمناهج الوطنية في المنطقة. وقد شهدت منصة “نفهم” توسعا كبيرا منذ تأسيسها في عام 2012، إذ تخطى عدد الطلاب المسجلين لديها مليون طالب. وتغطي تلك الشركة الناشئة مواد المناهج الدراسية الوطنية في كل من مصر وسوريا والمملكة العربية السعودية والجزائر والكويت ودولة الإمارات. كما تقدم المنصة أيضا خدمة “نفهم مباشر”، وهي خدمة للتدريس / التدريب الخاص عبر الإنترنت، بالإضافة إلى منصة مناقشة الأسئلة والأجوبة والتي يمكن للطلاب من خلالها طرح أسئلتهم المتعلقة بالدراسة على المعلمين. وقد تخرجت الشركة من مسرعة الأعمال “فلات 6 لابز”، كما حصلت على تمويل بقيمة 80 ألف دولار من خلال ثلاث جولات تمويلية، وفقا لموقع كرانش بيز.

هناك منصات أخرى، مثل Orcas والتي تساعد الآباء في تحديد ما يناسب أطفالهم. وقد تأسست الشركة الناشئة تلك عام 2013 تحت اسم Cairositters، ويساعد التطبيق الآباء في الاختيار من بين شبكة من المعلمين والمربيات الذين يتواجدون بالقرب منهم و يقومون بتقديم جلسة تعليمية عبر الإنترنت أو في المنزل. وقد خدمت الشركة الناشئة ما يزيد عن 800 طفل، كما تخطط للتوسع في دول أخرى في المنطقة، وفق ما صرح به حسام الطاهر، الرئيس التنفيذي والمؤسس لمنصة Orcas لإنتربرايز. وجمعت الشركة الناشئة 500 ألف دولار في جولة ما قبل التمويل الأولي في يونيو الماضي، وذلك بقيادة ألجبرا فينتشرز إلى جانب إن إف إكس فينتشرز. وجمعت Orcas في السابق 150 ألف دولار من خالد إسماعيل، ومن مؤسسة كيملايزر وكايرو أنجلز، وفقا لموقع مينا بايتس.

هناك أيضا مسألة تثقيف الجيل التالي من المواهب التقنية، وهو ما تأمل الشركة الناشئة “الماكينة” في القيام به من خلال المعسكرات التي تعلم الترميز والبرمجة من أجل إعداد تلك المواهب لكي يصبحوا مطوري ويب مؤهلين. وجرى احتضان الشركة الناشئة لدى مؤسسة V-labs التابعة للجامعة الأمريكية، كما فازت برحلة إلى وادي السيليكون بعد أول مشاركة لها في قمة رايز أب 2016، وفقا لموقع ستارت أب سين.

مؤسسة “نواة العلمية” هي إحدى الشركات الناشئة التي تبحث في حل لمشكلة عدم إمكانية الوصول إلى معدات ومختبرات البحث العلمي. وتهدف الشركة إلى أن تكون بمثابة منصة توفر للباحثين إمكانية الوصول إلى معدات المختبرات وكمساعد مختبرات يساعد في إجراء التجارب. ويقوم الباحثون بتوفير العينات، وتقوم المؤسسة بإجراء الاختبارات وتسليم النتائج. وقال عمر صقر، مؤسس نواة العلمية: “بعض المختبرات بالجامعات في المنطقة غير مجهزة على نحو جيد”، مضيفا أن شركته تساعد في ملء هذا الفراغ، مع تقليل التكلفة للباحثين. وقد فازت الشركة الناشئة مؤخرا بالمركز الثاني في جائزة “جاك ما” لرواد الأعمال في أفريقيا، لتحصل على منحة بقيمة 150 ألف دولار، كما حصلت على مليون دولار ضمن جولة ما قبل التمويل الأولي، والتي قادتها مؤسسة إنديور كابيتال، وشاركت فيها مؤسسة “500 ستارت أبس” و”أفيروس فينتشرز”، و”إيجيبت فينتشرز” ومستثمرون أفراد آخرون، وفقا لموقع مينا بايتس.

الشركة الناشئة Agora تهدف لجعل الفصول الدراسية أكثر جاذبية باستخدام الواقع المعزز، إذ قامت الشركة التي أسسها معلمون سابقون بتطوير تطبيق على الهاتف يمكنه التفاعل مع الأشياء في الحياة الواقعية ويقدم الحقائق الخاصة بها. وقال محمد رزق الله، الرئيس التنفيذي للشركة: “السبب وراء تطوير هذا التطبيق هو أننا بكوننا معلمين لم نشعر بالارتياح تجاه فكرة أننا مضطرين إلى أن نشرح للتلاميد كتبا لا ترتبط بهم ولا تجذبهم”. وحصلت الشركة الناشئة مؤخرا على الجائزة الأولى وقدرها 250 ألف جنيه ضمن مسابقة نواة 2019، كما حازت على الجائزة الأولى وقدرها 50 ألف دولار من قمة Vested Summit 2019 لأكثر الشركات الناشئة تأثيرا من الناحية الاجتماعية.

تقول الشركات الناشئة إن الفرص كثيرة، ولكن رؤوس الأموال المخاطرة ليست بالسرعة الكافية لاقتناصها. وقال صقر: “في البداية، لم يكن لدى المستثمرين ثقة فيما نقوم به، وكانوا يقولون لنا إنهم يرون أن ما نفعله أمرا حسنا ولكن ليس لديهم الشجاعة للاستثمار فيما نقوم به”. وأضاف أن المستثمرين في المنطقة مبرمجون بشكل أكبر على فهم التجارة الإلكترونية والنقل والاستثمار في هذين المجالين. هذا الأمر دفع “نفهم” إلى أن تتحول إلى جمعية أهلية لصعوبة الحصول على تمويل، وفقا لموقع ومضة.

على الجانب الآخر، يشير بعض المستثمرين بأصابع الاتهام إلى غياب الابتكار فيما تقدمه الشركات الناشئة. وقالت داليا إبراهيم: “الأفكار المطروحة حاليا من الشركات الناشئة ليست ابتكارية، فمعظم الشركات الحالية تطرح نفس الحلول تقريبا”. وأضافت: “ما زالت الشركات الناشئة تفتقر إلى القدرة على الجمع على نحو جيد بين المعرفة وعلم أصول التدريس والتكنولوجيا. لذا فنحن بحاجة إلى المزيد من الأفكار والحلول المبتكرة التي يمكنها تحسين قطاع التعليم بشكل فعال”.

هناك تحديات أخرى، من بينها البيئة التنظيمية والقبول المجتمعي. وقال القلا: “يمتاز قطاع التعليم بمستوى عال من التنظيم، ولهذا فإن ذلك قد لا يسمح في جميع الأوقات بقدر من المرونة والتجربة”. وأضاف: “كما أن أولياء الأمور عادة ما يكون لديهم حاجز نفسي فتكون شهيتهم للمخاطرة منخفضة للغاية. وعندما يصبح الأمر هو الاتجاه السائد، فإن الجميع تكون لديهم الشجاعة للمشاركة. الأمر سيستغرق وقتا ولكننا سنصل في النهاية”.

ومع ذلك، فإن تكنولوجيا التعليم أكثر من كونها شيئا عابرا، فقد ذكر التقرير الصادر عام 2016 عن موقع إد تك جلوبل، أنه من المتوقع أن ترتفع قيمة سوق تكنولوجيا التعليم العالمية بنسبة 17% سنويا لتصل إلى 252 مليار دولار بحلول 2020. كما أن العديد من الأساسات والمشكلات التي تقود النمو العالمي للقطاع يمكن العثور عليها في السوق المصرية، بما في ذلك النسبة المرتفعة نسبيا لشريحة الشباب ومن هم في سن المراحل الدراسية، إلى جانب الحاجة المتنامية إلى المواهب التقنية. وبرغم التحديات، فإن الشركات الناشئة العاملة في تكنولوجيا التعليم في مصر تثبت يوما بعد يوم أنها جادة في إيجاد حلول جديدة للمشكلات التي تواجهها الحكومة. والأمل هو أن تتمكن تلك الشركات من الازدهار في المستقبل وليس فقط التواجد على الساحة.

الإثنين, 23 ديسمبر 2019

أبرز 5 أخبار تعليمية في مصر خلال الأسبوع الماضي

فيما يلي أهم خمسة أخبار تعليمية في البلاد خلال أسبوع:

  • البورصة المصرية تستحدث قطاعا جديدا للخدمات التعليمية ضمن عملية إعادة الهيكلة الشاملة لكافة قطاعاتها، التي أعلنت عنها السبت الماضي.
  • وزير التربية والتعليم طارق شوقي يحافظ على منصبه في التعديل الوزاري الجديد، وهو ما أرجعه مصدر مطلع إلى عدة أسباب أبرزها قيادة شوقي لملف إصلاح نظام التعليم في البلاد، وفق موقع مصراوي.
  • مجلس الوزراء يقر اتفاقا بـ 23.4 مليون يورو مع الحكومة الألمانية للمساهمة في المشروعات التي تنفذها الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مجالات دعم أنظمة التعليم والتوظيف وتشجيع الدخول إلى سوق العمل.
  • “إن آي كابيتال” تفتح باب الاكتتاب في صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم (التعليم حياة).
  • تعيين رضا حجازي نائبا لوزير التربية والتعليم للتعليم العام وشؤون المعلمين، والذي أدار ملف مكافحة تسريب امتحانات الثانوية العامة. ويشغل حجازي الذي عمل معلما للكيمياء لأكثر من 12 عاما، أيضا منصب مساعد الوزير لشؤون التعليم العام.

هذه النشرة اليومية تقوم بإصدارها شركة انتربرايز فنشرز لإعداد وتطوير المحتوى الإلكتروني (شركة ذات مسئولية محدودة – سجل تجاري رقم 83594).

الملخصات الإخبارية والمحتويات الواردة بنشرة «انتربرايز» معروضة للاطلاع فقط، ولا ينبغي اتخاذ أية قرارات جوهرية دون الرجوع إلى مصدر الخبر بلغته الأصلية. كما أن محتويات النشرة تقدم “كما هي – دون استقطاع”، ولا تتحمل الشركة أو أي من العاملين لديها أو أية مسئولية تجاه دقة أو صلاحية البيانات الواردة بالنشرة باعتبارها ملخصات إخبارية.2021 Enterprise Ventures LLC ©

نشرة «إنتربرايز» الإخبارية تأتيكم برعاية «البنك التجاري الدولي»، البنك الأكبر بالقطاع الخاص في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 949-891-204)، و«المجموعة المالية هيرميس»، شركة الخدمات المالية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة (رقم التسجيل الضريبي: 385-178-200)، «سوديك»، شركة التطوير العقاري المصرية الرائدة (رقم التسجيل الضريبي:002-168-212)، و«سوما باي»، شريكنا لعطلات البحر الأحمر (رقم التسجيل الضريبي: 300-903-204)، و«إنفنيتي»، المتخصصة في حلول الطاقة المتجددة للمدن والمصانع والمنازل في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 359-939-474)، و«سيرا»، رواد تقديم خدمات التعليم قبل الجامعي والجامعي بالقطاع الخاص في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 608-069-200)، و«أوراسكوم كونستراكشون»، رائدة مشروعات البنية التحتية في مصر وخارجها(رقم التسجيل الضريبي: 806-988-229)، و«أكت فايننشال»، المستثمر النشط الرائد في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 612-924-493)، و«أبو عوف»، شركة المنتجات الغذائية الصحية الرائدة في مصر والمنطقة (رقم التسجيل الضريبي 846-628-584).

black board

Monday, 23 December 2019

How Egypt’s educational technology startups can help tackle its education system’s problems

How Egypt’s edtech startups can help tackle its education system’s problems — if they can land the right funding: Egypt’s public education system has over-crowded classrooms and insufficient funding — and faces charges that it does a poor job of preparing students for the demands of the workforce. To tackle these issues, the Education Ministry’s reform plan is looking to improve (among other things) test scores on key science, technology, engineering and math subjects — and to bring new technologies into the classroom. Higher Education Minister Khaled Abdel Ghaffar has made improving access to scientific research a priority for his ministry, while CIT Minister Amr Talaat told Enterprise in an interview last year how his ministry is looking to develop business-critical tech talent.

Enter Egypt’s education technology firms (commonly referred to in the Tech Brotopia as edtech) — startups that develop online platforms, curriculum and, sometimes, hardware to provide education services. These firms range from providing online tutoring to cataloging scientific research to bringing AI and augmented reality to the classroom. We had chats with a number of startups in the field to get a sense of the industry in Egypt today and where it may be headed.

We’ve found a sector that is struggling to attract capital in a crowded startup space. While Egypt attracted 22% of all MENA VC funds deployed in 2018, according to Magnitt, very little of it went to edtech startups. By our count, only three Egyptian edtech startups — Orcas, Colnn and Career 180 — landed investment this year.

Undeterred, edtech entrepreneurs and investors see a window in their still-nascent sector. “Edtech in Egypt has great potential growth opportunities as it is underserved and not fully tapped yet,” Dalia Ibrahim, founder of Edventures, tells Blackboard. “Trends and technologies such as AR, VR, AI, robotics and blockchain have tremendous impact on the learning process and are expected to have significant growth worldwide — and present remarkable growing opportunities for startups in Egypt.” Ahmed El Kalla, founder of NFX Ventures and one of the investors in Saudi-based online learning platform Noon Academy, says that the potential for edtech startups and specifically online tutoring in Egypt is huge. He points to how Noon Academy attracted around 500k students in Egypt in less than a year since they launched here.

Online tutoring is proving to be one of the biggest trends in Egyptian edtech: For decades, Egypt’s congested classrooms have driven students into the arms of private tutors. Egyptian families spend an average of 42% of their annual education budget on private tutoring, according to a 2010-11 CAPMAS report picked up by Ahram Online. Some 44% was spent on school tuition. Our look into the rise of the college prep industry shows just how high demand for these services are. There’s also special needs children, who are underserved in the education system, not to mention children who are homeschooled, notes El Kalla. Edtech companies are seeing opportunities in the inefficiencies of the tutoring market, whether that’s on the actual tutoring / curriculum delivery side or helping customers reach better service providers.

On the tutoring side, we have Nafham, an online platform that crowdsources unpaid short educational videos tailored to the national courses and curriculums of the region. Nafham expanded fast since its founding in 2012. With over 1 mn registered students, the startup covers national school curriculum subjects of Egypt, Syria, KSA, Algeria, Kuwait, and the UAE. The platform also offers “Nafham Mubasher” which is an online private tutoring / coaching service as well as a Q&A discussion platform for students to ask their study-related questions to teachers. The company graduated from the Flat6Labs Accelerator and raised USD 80K in funding over three rounds, according to Crunchbase.

Other platforms, like Orcas, are there to help parents decide the right fit for their child. Founded in 2013 as CairoSitters, the app helps parents choose from a network of tutors and babysitters nearby who would then conduct an online or at home tutoring session. The startup has offered more than 36k sessions in 2019 and is planning to expand to other countries in the region, CEO and founder of Orcas, Hossam El Taher tells Blackboard. The startup raised USD 500k in pre-series A funding round last June led by Algebra Ventures and joined by NFX Ventures. Orcas has previously raised USD 150k from Khaled Ismail, Kamelizer, and Cairo Angels, according to Menabytes.

Then there’s the issue of educating the next crop of tech talent, which Almakinah hopes to tackle through bootcamps that teach coding and programming to prepare them to become qualified web developers. The startup was incubated by AUC V-labs and won a trip to Silicon Valley after its first pitch at the RiseUp Summit 2016, according to Startup Scene.

One startup looking to tackle the problem of the lack of access to scientific research equipment and labs is Nawah Scientific. The company wants to be both a platform that provides researchers access to lab equipment and a lab assistant helping conduct the experiments. Researchers provide the samples, and Nawah will run the tests and deliver the results. “Some regional universities laboratories are very poorly equipped,” founder Omar Sakr says. The company helps fill this void, while providing savings to the researcher on costs, he added. The startup recently landed in second place at Jack Ma’s Africa Netpreneur Prize, taking home a USD 150k grant and receiving USD 1 mn in a pre-series A funding round led by Endure Capital and joined by 500 Startups, Averroes Ventures, Egypt ventures and other individual investors, according to Menabytes.

Meanwhile, Agora is looking to make classes more engaging with augmented reality. Founded by former teachers, the company developed a gamified mobile app that interacts with real life objects and pulls up facts on the object. Think Terminator vision or Batman’s analyzer goggles. “The reason we developed this application is that we as teachers were not comfortable with the idea that we have to explain books that are irrelevant to the students and not engaging to them,” Mohamed Rizkallah, CEO of Agora tells us. Agora was recently awarded the first prize of EGP 250k in a Nawah 2019 competition as well as the first prize of USD 50k at the Vested Summit 2019 most powerful social impact startups.

There’s plenty of opportunity, but VCs seem slow to catch on, startups claim. “Our main barrier is funding,” Nawah Scientific’s Sakr says. “Investors at the beginning did not believe in what we were doing. They would tell us, ‘what you are doing is good but we are still afraid to invest in it.’ Investors in the region are more programmed to understand and invest in e-commerce and transportation,” he added. Even Nafham had to turn into an NGO partly because of difficulty in funding, according to Wamda.

On the other side, some investors point fingers at the lack of creativity of startups: “The ideas offered by current startups aren’t quite innovative, as most current companies present very similar solutions,” Edventures’ Ibrahim says. “Startups still lack the ability to properly combine knowledge and pedagogy with technology. We need more ideas and innovative solutions that can effectively enhance the education sector.”

Other challenges include the regulatory environment and social acceptance: “Education is a highly regulated sector, so the regulations are not always flexible and don’t always allow experimentation,” says NFX Ventures’ El Kalla. “Also, parents usually have a psychological barrier so their appetite for risk is very low. When it becomes mainstream, people will get encouraged. It will take time but we will get there,” he notes.

Nonetheless, edtech is much more than a passing fad. A 2016 report by EdTechXGlobal (paywall) estimates that the global edtech market is expected to grow by 17% annually, to USD 252 bn by 2020. Many of the fundamentals and problems driving the sector’s global growth are mirrored in Egypt, including a relatively large youth and school-age population and the growing need for tech talent. Despite the challenges, Egypt’s edtech startups are proving that they are trying to find new solutions to tackle the same problems the government is facing. The hope is that they will one day thrive, instead of simply surviving.

Monday, 23 December 2019

Your top 5 education stories for the past week

Your top education news stories in Egypt this week:

  • The EGX added education as an industry classification in its reclassification of constituent industries over the weekend.
  • Education Minister Tarek Shawky is staying on as Education Minister in large part due to his leadership on education reform, Ittihadiya sources tell Masrawy.
  • The Madbouly Cabinet signed off on EUR 23.4 mn in funding from the German development agency (GIZ) to implement education and employment projects.
  • NI Capital kicked off the public subscription period for the National Investment Charity Fund for Education last week.
  • Shou Ming foiled by the anti-Heisenberg: Shawky’s newly appointed deputy minister Reda Hegazy is a longtime ministry official who was charged with clamping down on the Shou Ming’s nefarious exam leaks. Hegazy had also been a chemistry teacher with a better moral compass than Walter White.

Enterprise is a daily publication of Enterprise Ventures LLC, an Egyptian limited liability company (commercial register 83594), and a subsidiary of Inktank Communications. Summaries are intended for guidance only and are provided on an as-is basis; kindly refer to the source article in its original language prior to undertaking any action. Neither Enterprise Ventures nor its staff assume any responsibility or liability for the accuracy of the information contained in this publication, whether in the form of summaries or analysis. © 2018 Enterprise Ventures LLC.