black board

الإثنين, 16 ديسمبر 2019

كيف تستعيد مصر مكانتها كمركز تعليمي للطلاب الأجانب؟

كيف تصبح مصر مركزا تعليميا للطلاب الأجانب؟ يعد جذب المزيد من الطلاب الأجانب أولوية مهمة للجامعات الخاصة والحكومية، وذلك لزيادة فرص الاستثمار ورفع الإيرادات عن طريق الرسوم الدراسية الأعلى والمحصلة بالعملات الأجنبية. وبفضل استراتيجية شاملة، تضم خطة لتحويل الجامعات الخاصة والحكومية إلى جامعات دولية، وإصلاحات وزارية وشراكات مع مؤسسات عالمية، بدأ المزيد من الطلاب الأجانب يتدفقون إلى الجامعات المصرية.

enterprise

وفي 2016 كانت مصر في المركز الثالث كأكثر الدول في منطقة الشرق الأوسط جذبا للطلاب، بعد السعودية والإمارات. وارتفع عدد الطلاب الأجانب إلى 51 ألف من حوالي 27 ألف في 2003، طبقا لموقع وورلد إديوكيشين سيرفس (WES).

هذا العدد ارتفع حاليا. وتقدر مديرة الإدارة المركزية للطلاب الأجانب، رشا كمال، عددهم حاليا بـ 87 ألف، دون حساب الطلاب الأجانب الملتحقين بالجامعات الخاصة. وتستهدف خطة للمجلس الأعلى للجامعات زيادة عدد الطلاب الأجانب الجدد بالعام الدراسي 2021/2020 إلى 20 ألفا، طبقا لما نقله موقع الفنار عن بيان للمجلس.

enterprise

ومن أين يأتي الطلاب الأجانب؟ قد يكون مفاجئا أن أغلبهم من دول جنوب شرق آسيا، وخاصة ماليزيا، حيث بلغ عدد طلابها في مصر 4556 طالبا في 2016، طبقا لبيانات اليونسكو. كما ينتمي العديد من الطلاب أيضا لدول الشرق الأوسط، وخاصة سوريا، وعدد من دول أفريقيا وخاصة نيجيريا. و70% من هؤلاء الطلاب ذكور وأغلبهم يدرس في الجامعات الحكومية، بحسب موقع وورلد إديوكيشين سيرفس. ويأتي 18.8% من طلاب البكالوريوس الأجانب في الجامعات الحكومية من الكويت، طبقا لإحصاء عام 2018، وهو ما يجعل الدولة الخليجية الأكثر تمثيلا ضمن الطلاب الأجانب في مصر خلال هذا العام. وتقول كمال إن الطلاب الأردنيين كانوا الأكثر التحاقا بالجامعات الحكومية في 2019.

ويساهم الطلاب الأجانب بشكل كبير في إيرادات الجامعات الخاصة. في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تبلغ مصروفات الطالب الجامعي الأجنبي 735 دولار لكل ساعة معتمدة، مقارنة بـ 583 دولار للساعة المعتمدة للطالب المصري. ويسدد المصريون 522 دولار للساعة المعتمدة في البرامج الخاصة بالخريجين، في حين يسدد الطلبة الأجانب 735 دولار. ونرى هذا التباين في المصروفات في جامعات أخرى، مثل الجامعة البريطانية في مصر، حيث تتراوح المصروفات الدراسية السنوية بين 10193 دولار و11193 دولار للأجانب، في حين تتراوح بين 1242 دولار و5277 دولار للمصريين. والأمر نفسه نجده في الجامعة الألمانية بالقاهرة، وفي الجامعة الحديثة للعلوم والآداب (MSA).

المهم أيضا أن الطلاب الأجانب يجب أن يسددوا مصروفاتهم بالعملات الأجنبية، في حين يسمح للمصريين بالسداد بالجنيه. وهو ما يجعل الطلاب الأجانب عنصرا أساسيا في إيرادات الجامعات.

وتبذل تلك الجامعات قصارى جهدها لجذب المزيد من الطلاب الأجانب. ويقول الرئيس الأكاديمي المشارك للإدارة الاستراتيجية لشؤون الالتحاق في الجامعة الأمريكية في القاهرة، أحمد طلبة، إن الجامعة وضعت عدة خطط لجذب الأجانب بعد هبوط عددهم بشدة ما بين 2011 و2015. وتقوم الجامعة حاليا بتكليف موظفي الالتحاق بحضور المعارض التعليمية بالمدارس الثانوية في الدول المستهدفة، طبقا لدراسة السوق التي تساعد على الوصول إلى الجمهور المستهدف ومراسلتهم وتدشين حملات إلكترونية والإعلان عن منح. كما أقامت الجامعة حوالي 202 شراكة للدراسة في الخارج في جميع أنحاء العالم، معظمها في أمريكا الشمالية وأوروبا. في الوقت نفسه، شاركت الجامعة البريطانية العام الماضي بمنصة تسويق رقمية شهدت ترجمة موقع الجامعة لـ 46 لغة، مما أدى إلى زيادة عدد المتقدمين الدوليين لخمسة أضعاف ليسجل 1900 متقدم لهذا العام، حسبما صرح رئيس المكتب الدولي بالجامعة الدكتور محمد عيد.

وتسعى الحكومة أيضا إلى زيادة مواردها من مصروفات الطلبة الأجانب في مصر. ووفقا لموقع يونيفيرستي وورلد نيوز بلغت الإيرادات المولدة من الطلبة الأجانب في مصر 186 مليون دولار في عام 2017، وتسعى الحكومة لزيادة الرقم إلى 700 مليون دولار بحلول عام 2021.

تعزيز الشراكات مع الجامعات الدولية لجذب الطلاب من الخارج. إذ يسمح قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية بمصر المصدق عليه في يوليو 2018، للجامعات الدولية بإنشاء فروع لها في مصر من خلال عدة خطوات: الخطوة الأولى؛ بناء حرم جامعي خاص بها، مثل الجامعة الألمانية الدولية. الخطوة الثانية؛ الشراكة مع شركة مصرية يمكنها بناء مركز تعليمي، مثل مؤسسة ذا نولدج هب، التي تستضيف حرم جامعة كوفنتري البريطانية. أما الخطوة الثالثة تكون عبر الشراكة مع الجامعات المصرية الحكومية، على سبيل المثال، أعلن وزير التعليم العالي مؤخرا إجراء مباحثات مع جامعة ولاية أريزونا الأمريكية لتدشين شراكة مع الجامعات المصرية.

إنشاء فروع للجامعات العالمية الكبرى في مصر هو ما سيجذب الطلبة الأجانب، حسبما يقول مستشار وزير التعليم العالي محمد الشناوي. وتمثل تلك الاستراتيجية جزءا مما يطلق عليه توماس هيل في مقاله بصحيفة فايننشال تايمز "نموذج للدراسة الدولية غير المباشرة" التي تتطور في جميع أنحاء العالم. ويرى المقال أن إنشاء فروع للجامعات الدولية بالدول الوسيطة يساعد على تخفيف الرسوم على الطلبة ممن ليست لديهم القدرة المادية على الدراسة مباشرة في أمريكا أو بريطانيا. لذا تقدم تلك البدائل القابلة للتطبيق الفرصة للطلاب الذين يواجهون قيود التكاليف المعيشية المرتفعة أو صعوبة الحصول على التأشيرة ويرغبون في الحصول على شهادة جامعية من بريطانيا أو أمريكا أو إحدى الدول الأوروبية للحصول عليها عبر أفرع تلك الجامعات بدول متوسطة التكلفة.

الطلبة الأجانب في قارب واحد مع السياح: يقول طلبة إن نسبة الطلاب الأجانب عام 2010 شكلت حوالي 17% من نسبة الطلاب بالجامعة الأمريكية، وقد انخفضت تلك النسبة لتصل إلى 3% فقط في السنوات التالية بسبب الأوضاع في البلاد في تلك الفترة. في الفترة بين عامي 2011 و2015 كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أصدرت تحذيرات بشأن السفر إلى مصر. وقال طلبة إن إعادة التصنيفات لعام 2015 ثم لعام 2018 أشارت لانعكاس الاتجاه الهبوطي لالتحاق الطلبة الأجانب، مضيفا أن "الأرقام ترتفع منذ 2015 ونتوقع استمرار ذلك.. ووصل عدد الطلاب الأجانب حوالي 6% خلال العام الجاري". وتعد تلك النسبة أقل مما خطط له الرئيس الأكاديمي المشارك في الجامعة، شريف صدقي، في مقال على موقع الجامعة من 2016 يتوقع فيه رفع نسبتهم من إجمالي عدد الطلاب إلى 15% خلال 2019.

ينبغي أن نفكر في جذب الطلاب الأجانب بنفس الطريقة التي نفكر بها في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. إذ أن إضفاء الطابع الدولي على الجامعات المصرية له فوائد اقتصادية كبيرة مباشرة وغير مباشرة تعمل على تعزيز تنافسية الاقتصاد ودعم سمعة مصر العالمية، حسبما أشار الأستاذ المساعد بجامعة نيويورك جيسون إي لين بمقاله بموقع يونيفرسيتي وورلد نيوز. وأضاف لين أن الأمر "وسيلة لاستيراد رأس المال الأكاديمي"، وهو أشبه بالاستثمار الأجنبي، مضيفا أنه سيمكن مصر من تحقيق قفزة التنمية التعليمية التي من المحتمل أن تكون أبطأ من خلال الاستثمار فقط في المؤسسات المحلية.

الإثنين, 16 ديسمبر 2019

أهم خمسة أخبار تعليمية خلال الأسبوع الماضي

فيما يلي أهم خمسة أخبار تعليمية في مصر خلال أسبوع:

  • تخطط شركة سفنكس للاستثمار المباشر لإطلاق صندوق جديد برأس مال 100-120 مليون دولار بنهاية 2020، للاستثمار في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والصناعة.
  • تسعى شركة ميدتيرانيا كابيتال بارتنرز الإسبانية لإتمام الإغلاق المالي الثاني لصندوقها الثالث MC3 برأس مال 100 مليون يورو، والذي سيركز على قطاعات التعليم والصحة والصناعات الغذائية والتوزيع والصناعات التصديرية.
  • تعتزم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية استثمار أكثر من ملياري جنيه لتطوير عدد من المشروعات القائمة والمستقبلية في قطاع التعليم، كما تتجه لإصدار سندات توريق لتمويل هذه المشروعات، وفق ما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة محمد القلا الأسبوع الماضي.
  • من المتوقع الانتهاء من إنشاء جامعة الملك سلمان في سيناء بحلول مارس 2020، وفق ما قاله وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار ونقلته بوابة الأهرام أمس.

تعيين رضا حجازي بمنصب مساعد وزير التربية والتعليم لقطاع التعليم العام، وفق ما نشرته جريدة اليوم السابع أمس. ويأتي هذا بعد أن ترك حجازي منصب رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، والذي شغله منذ عام 2015، وذلك عقب بلوغه السن القانونية.

هذه النشرة اليومية تقوم بإصدارها شركة انتربرايز فنشرز لإعداد وتطوير المحتوى الإلكتروني (شركة ذات مسئولية محدودة – سجل تجاري رقم 83594).

الملخصات الإخبارية والمحتويات الواردة بنشرة «انتربرايز» معروضة للاطلاع فقط، ولا ينبغي اتخاذ أية قرارات جوهرية دون الرجوع إلى مصدر الخبر بلغته الأصلية. كما أن محتويات النشرة تقدم “كما هي – دون استقطاع”، ولا تتحمل الشركة أو أي من العاملين لديها أو أية مسئولية تجاه دقة أو صلاحية البيانات الواردة بالنشرة باعتبارها ملخصات إخبارية.2021 Enterprise Ventures LLC ©

نشرة «إنتربرايز» متاحة مجانا بفضل الدعم الكريم من «البنك التجاري الدولي» (رقم التسجيل الضريبي: 949-891-204), «المجموعة المالية هيرميس» (رقم التسجيل الضريبي: 385-178-200), «سوديك» (رقم التسجيل الضريبي: 002-168-212), «سوما باي» (رقم التسجيل الضريبي: 300-903-204), «إنفنيتي» (رقم التسجيل الضريبي: 359-939-474),«سيرا» (رقم التسجيل الضريبي: 608-069-200) ,«أوراسكوم كونستراكشون» (رقم التسجيل الضريبي: 806-988-229) و«أكت فايننشال» (رقم التسجيل الضريبي: 612-924-493).

black board

Monday, 16 December 2019

How Egypt is positioning itself as an educational hub for international students

How Egypt is positioning itself as an educational hub for international students: Attracting more international students is a key priority for both private universities and the Egyptian government, opening up important avenues for investment as well as increased revenue generation thanks to higher fees being paid in foreign currency. Now a comprehensive strategy — including the internationalization of private and public universities, ministry-led reform and partnerships with a host of overseas entities — is driving an influx of international degree-seekers.

enterprise

In 2016, Egypt was the third-largest destination for international degree-seeking students within the MENA region, behind Saudi Arabia and the UAE, with inbound mobility having shot up to some 51k students from an estimated 27k international students in 2003, according to the World Education Service (WES).

That figure is even higher today: A current listing by Rasha Kamal, the Head of the Central Administration for International Students at the Higher Education Ministry, puts the number of international students studying in Egypt at around 87k (the figure excludes international students studying at private universities in 2019-20). She hopes to increase the number of incoming first year international students attending Egyptian universities to 20k for 2020-21. The Supreme Council of Universities announced in 2017 a strategy to increase the total number of foreign students in Egypt to 200k, according to a statement by the council cited by Al Fanar.

enterprise

Where are the international students coming from? Perhaps surprisingly, many students come from Southeast Asia, with Malaysia sending the vast majority (just over 4.5k in 2016, according to UNESCO data), but other countries in MENA (notably Syria) and Africa (notably Nigeria) are also important markets. Some 70% are male, and most study at public universities, according to WES. 18.8% of the country’s international undergraduates coming to Egypt’s public universities in 2018 came from Kuwait, making it the country with the largest representation that year — while in 2019, the greatest number of international undergraduates entering public universities were from Jordan, says Kamal.

Each international student will generate significantly more revenue for private universities than their Egyptian counterparts. At the American University in Cairo, international undergraduate students pay USD 735 per credit hour, while Egyptians pay USD 583 per credit hour. Egyptians pay USD 522 per credit hour for a graduate program, whereas international graduate students will pay USD 735. We see this discrepancy in other universities, such as the British University in Egypt (BUE), where annual fees for an undergraduate international student can range from USD 10,193-11,193, while Egyptian students can expect to pay annual tuition of USD 1,242-5,277. The same pattern holds at the German University in Cairo and Modern Sciences and Arts Academy (MSA).

What’s also significant is that international students must pay in FX, while their Egyptian counterparts are allowed to pay in EGP. This makes international students one of a university’s leading sources of hard currency.

These universities are pulling out all the stops to attract more international students. AUC has employed several strategic approaches to attracting international students, after its numbers fell dramatically between 2011 and 2015, says Ahmed Tolba, AUC’s Associate Provost for Strategic Enrollment Management (SEM). The university now has a recruitment team that attends high school study fairs in target countries, has contracted a market study to help inform its targeted outreach and messaging, engages in digital marketing campaigns, and offers scholarships. It has also set up some 202 study abroad partnerships all over the world, most of which are in North America and Europe. Meanwhile, BUE subscribed to a digital marketing platform back in 2018 that saw its website translated into 46 languages, resulting in a fivefold increase of roughly 1,900 international applicants this year, says BUE’s Mohamed Eid.

Gov’t looks to raise revenue generated by international students in Egypt: International students studying in Egypt generated some USD 186 mn for the Egyptian economy in 2017, according to University World News. The government is reportedly aiming to increase this contribution by as much as USD 700 mn by 2021.

The government is leveraging partnerships to attract students from overseas. The ratification of the International Branch Campus Law (pdf) in July 2018 has allowed international universities to set up branch campuses in Egypt by: building their own campus, like the German International University; partnering with an Egyptian company that can build an educational hub, like the Knowledge Hub, which hosts Britain’s Coventry University campus; and by partnering with existing Egyptian public or governmental universities, which Arizona State University is reportedly interested in doing.

Having big-name global universities set up shop in Egypt is attractive to international students, says Mohamed El Shinnawi, advisor to the Higher Education Minister. This strategy forms part of what Thomas Hale in the Financial Times calls a “model for indirect international study,” developing all over the world. “[Establishing] campuses in intermediary countries avoids requiring fee-paying international students to have the kind of wealth usually needed to study directly in the UK or US,” Hale writes. So for students who want to obtain a degree from a UK, US, or European university, but face the constraints of the high cost of living or indeed the difficulty of procuring a visa, this offers a viable alternative.

Egypt’s international student recruitment is in the same boat as tourism: “In 2010, international students — both degree-seeking and study abroad — made up about 17% of our student body. This number dropped as low as 3% in subsequent years, because of the situation in the country,” said AUC’s Tolba. Between 2011 and 2015, the US State Department issued security warnings against traveling to Egypt. Reclassifications in 2015 and then in 2018 is reversing the falling trend of international student recruitment. “International students made up about 6% of AUCs student body this year,” adds Tolba. These, however, still fall short of the 15% quota for 2019 set by AUC Provost Sherif Sedky back in 2016.

We should be thinking of attracting international students in the same way we think of foreign direct investment. Internationalization has significant direct and indirect economic benefits, enhancing economic competitiveness and boosting Egypt’s global reputation, argues Associate Professor Jason E. Lane, of State University of New York at Albany in a University World News opinion piece. It is a means of “importing academic capital” that is similar to FDI, he adds, and could allow Egypt to “leapfrog educational development that would likely be slower by only investing in domestic institutions.”

Monday, 16 December 2019

Your top 5 education stories for the past week

Your top education news stories in Egypt this week:

  • Sphinx Private Equity Management will launch a USD 100-120 mn private equity fund with an eye on education and health.
  • Spain’s Mediterrania Capital Partners is looking to raise USD 100 mn for its MC III fund. The fund will focus on education, health and other B2C services.
  • CIRA will invest more than EGP 2 bn to develop several ongoing and future education projects and will turn to a securitized bond issuance as part of its financing plans, CEO Mohamed El Kalla said last week.
  • King Salman University in Sinai is expected to open its doors in March 2020, Higher Education Minister Khaled Abdel Ghaffar said, according to Ahram Gate.
  • MOVES- Reda Hegazi was appointed as Assistant Education Minister for Public Schools yesterday, according to Youm7. He had headed the ministry’s public education department since 2015.

Enterprise is a daily publication of Enterprise Ventures LLC, an Egyptian limited liability company (commercial register 83594), and a subsidiary of Inktank Communications. Summaries are intended for guidance only and are provided on an as-is basis; kindly refer to the source article in its original language prior to undertaking any action. Neither Enterprise Ventures nor its staff assume any responsibility or liability for the accuracy of the information contained in this publication, whether in the form of summaries or analysis. © 2018 Enterprise Ventures LLC.