الجمعة, 7 سبتمبر 2018

انتهى الصيف..وعدنا إلى المدارس


نقدم لك: ثروتك

ثروتك هو موجز من إنتربرايز مخصص لك: لقيادات الشركات ورواد الأعمال والمطورين العقاريين الذين يعرفون أن الوقت لا يعني المال، ولكن الوقت والمال مواد أولية للأمور الأهم في الحياة وعلى رأسها عائلتك.

مرة واحدة في كل شهر، بالشراكة مع أصدقائنا في قطاع إدارة الثروات بالبنك التجاري الدولي CIB Wealth، سنقدم لك مجموعة مختارة من الأفكار والنصائح والقصص الملهمة، والتي ستساعدك على الاستفادة من وقتك بالقدر الأكبر، وتحسين ثروتك، وبناء حياة أفضل مع من تحب.

وكما هو الحال دائما، يسعدنا الاستماع إلى قرائنا. أرسل لنا أفكار لقصص، أو ملحوظات، أو نصائح، أو اقتراحات، على البريد الإلكتروني editorial@enterprise.press.

حياتك


انتهى الصيف..وعدنا إلى المدارس. لا نعرف كيف، ولكن ما حدث حدث، وبدأ الموسم الدراسي. أشهر الصيف الثلاثة انتهت ونحن نذهب من هنا إلى هناك، للاستعداد للعام الدراسي الجديد. وسواء كنت والد طفل في الروضة أو في الثانوية أو إذا كنت طالب جامعي، يحتاج الجميع إلى بعض الوقت للتكيف مع حياة ما بعد الصيف، والاستماع إلى بعض النصائح لقضاء 9 أشهر خالية من الصداع بقدر الإمكان.

بالطبع نريد أن تطول إجازة الصيف بقدر الإمكان، لكنها في الواقع قد تكون ضارة بتعليم الطفل، كما تشير بعض الأبحاث التي نشرتها مجلة الإيكونوميست. وعلى الرغم من أن عطلة الصيف تمثل تحديا للوالدين خاصة فيما يتعلق بجدول أعمالهم الذي شكلوه لكي يقضوا الوقت مع أطفالهم بعد وقت المدرسة، إلا أن “الأطفال يعودون من فترة راحة طويلة بعد أن نسى الكثير منهم ما درسوه خلال العام السابق”. ويمكن أن يمثل مقدار ما فقدوه من التعليم خلال تلك الفترة نحو ربع التعليم الذي حصلوا عليه خلال العام.

اقترح بعض خبراء التعليم حلولا مثل مد فترة السنة الدراسية أو زيادة أيام العطلات التي تتخلل العام الدراسي. لكن البيانات من كوريا الجنوبية، على سبيل المثال، حيث العطلة الصيفة تمتد لثلاثة أسابيع فقط، أظهرت أنه على الرغم من أن الطلاب يحققون أعلى الدرجات في اختبارات الرياضيات والعلوم والقراءة، إلا أنهم أيضا معرضين على نحو مرتفع نسبيا لمشاكل الصحة العقلية. وقال ماثيو بولاي من رابطة التعليم الصيفي الوطني: “نحن بحاجة إلى مزيد من التعليم (خلال الصيف)، ولكن ليس بالضرورة مد فترة المدارس”.

قد يكون الذهاب إلى المدرسة للمرة الأولى أو بدء مرحلة دراسية جديدة أمرا مثيرا للعديد من الأطفال، خاصة الفضوليون بالفطرة، ولكن قد يصل هذا الأمر أحيانا إلى القلق. ويشجع مستشارو الأطفال الوالدين على الاستماع لمخاوف أطفالهم ومساعدتهم على التعبير عن أفكارهم لوضع أسس التفكير المنطقي ما يؤدي في وقت لاحق إلى حل مشكلاتهم بأنفسهم، وفقا لما كتبته ماري جين وليامز بصحيفة واشنطن بوست.

البقاء منظما هو أمر أساسي لتسهيل فترة الانتقال من أيام الصيف الهادئة إلى أيام الاستيقاظ في الصباح الباكر والأمسيات المملوءة بالواجبات المنزلية، وفقا لما كتبته بيكي مانسفيلد في مدونتها المهتمة بالشؤون العائلية. وتقترح أخذ الوقت الكافي لعمل خطط يومية وأسبوعية وشهرية تضم كل شيء من وجبات الطعام إلى الملابس إلى جداول الدراسة، بجانب ضرورة تهيئة مكان مناسب لعمل الواجبات المنزلية والدراسة. ويجب تشجيع الطلاب الأكبر سنا على المبادرة بوضع خططهم وجداولهم الخاصة دون الاعتماد على الوالدين.

نظامنا التعليمي بحاجة إلى تعديل جاد، وفقا لكريس ويتل مؤسس شركة Whittle School & Studios. وفي الوقت الذي يبدأ فيه مهمة تحسين الطريقة التي يتم بها التدريس، يقول ويتل إنه على الرغم من أن التكنولوجيا غيرت كل جوانب الحياة البشرية، يبدو أن نسبة كبيرة من المدارس في جميع أنحاء العالم ظلت على حالها، عالقة في سنوات ما بعد حرب الهيمنة الاقتصادية والثقافية الغربية، وفقا لما قاله ويتل لمجلة فوربس. وتهدف أغلب الفصول الدراسية التقليدية فقط إلى جعل الطالب يجتاز الاختبار بدلا من تعليمه مهارات مفيدة أو مفاهيم مثيرة للفكر، وفقا لويتل، ويبدو أن البيانات أيضا تدعم ما يقوله. وتشير الأبحاث الحديثة الصادرة عن معهد بروكينجز إلى أن نحو 800 مليون طفل في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل سيصلون إلى سن الرشد خلال ما يزيد قليلا عن عقد من الزمان “دون حصولهم على المهارات التي يحتاجونها للنجاح في عملهم وحياتهم”.

المحاكاة: ابتكر ويتل طريقته الخاصة في التعليم ويأمل في إنشاء حرم تعليمي في أكثر من 30 مدينة حول العالم في العقد المقبل. الفكرة بسيطة وتقوم على المحاكاة ورؤية الواقع بدلا من نقلها عبر صفحات الكتب: “إعداد الشباب ليصبحوا مواطنين عالمين…عن طريق مثلا زيارة الأماكن بأنفسهم لكي يشعروا ويروا بأنفسهم، وليس عن طريق الجلوس في غرف للحصول على العلم لكي يجتازوا اختبار”.

أهم 5 أخبار خلال شهر أغسطس

شملت الموضوعات الخمسة الأكثر أهمية خلال أغسطس ما يلي:

وقتك

حينما يتعلق الأمر بإدارة الوقت، فإن التكنولوجيا من الممكن أن تكون رفيق كل طالب مع بدء العام الدراسي، ففي الماضي الذي كنا نستخدم فيه القلم لتدوين المهام المطلوب تنفيذها، فإن دخول التكنولوجيا جعل من عملية تنظيم الوقت أكثر سهولة. وعلى الرغم من أن الكثير منا ما زال يفضل استخدام المدونات الورقية الصغيرة لكتابة المهام الخاصة بنا، إلا إننا لا نستطيع أن ننكر الفوائد الكثيرة لدخول التكنولوجيا في حياتنا لجعلها أكثر تنظيما. فهناك الكثير من التطبيقات الإلكترونية التي يمكننا من خلالها تنظيم أعمالنا. ويمكنك الضغط هنا للحصول على 12 تطبيقا تنظم عبرها أوقاتك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

ولا تنس أن التكنولوجيا قد تمثل ضررا لك على قدر المنافع الكبيرة التي توفرها: فقبل أن تقرر استخدام التكنولوجيا في تحصيل دروسك، عليك أن تعي جيدا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن استخدام الهواتف الذكية بكثرة يؤدي إلى تراجع الدرجات التي يمكنك تحقيقها خلال العام الدراسي. ووجدت دراسة جديدة نشرتها “Educational Psychology” أن الطلبة الذين يستخدمون الأجهزة الرقمية في الفصول الدراسية تتراجع قدرتهم على التحصيل وخصوصا في الامتحانات. وأضافت الدراسة أن الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر والأجهزة اللوحية أدت إلى تشتيت مستخدميها بين المهام المختلفة المطلوب منهم تنفيذها.

تحصيل الدروس عبر الإنترنت قد يحسن من آفاقك الوظيفية.. ولكن لكل قاعدة شواذ: تزايدت شعبية الفصول الدراسية باستخدام الإنترنت في الآونة الأخيرة ويرجع ذلك بالأساس إلى توفير وسيلة للحصول على تعليم بتكلفة معقولة وفقا لما ذكره موقع بيزنس إنسايدر، كما إنها أيضا تعطي الطلاب القدرة على وضع الجدول الخاص بهم بمرونة وذلك على خلاف الفصول الدراسية التقليدية. ولكن دراسة حديثة أشارت إلى أن نتائج تحصيل التعليم باستخدام الإنترنت ربما يتم التهويل بشأنها. فمهما كانت الوسائل المستخدمة لتحصيل الدروس عبر الإنترنت سواء الفيديو كونفرانس أو منصات المناقشات إلا أنها جميعا تفتقد إلى التفاعل بين المعلم وتلميذه. وتقول الدراسة أيضا إن المحاضرات المسجلة أو الدروس الشارحة أثبتت جميعا عدم فعاليتها لافتقارها أيضا إلى النموذج البناء للتفاعل الحي بين الطالب والمعلم.

وبعيدا عن تحصيل الدروس التعليمية، فإن تلك القناة على يوتيوب School of Life” تقدم لك الكثير من المعرفة من خلال فيديوهات قصيرة لا تتخطى مدتها ثمان دقائق ولكنها مفيدة للغاية في تحصيل أمور نفكر بها باستمرار أو تجارب نتعرض لها بين الحين والآخر، ربما يجب عليك وضع تلك القناة ضمن أولوياتك لكي تتعرف أنت أو أولادك على أمور حياتية بعيدا عما يتيحه الفصل الدراسي.

أموالك

ارتفاع تكلفة التعليم الجامعي يؤدي إلى زيادة ديون الطلاب حول العالم.
يعي الشباب من الجنسين أهمية التعليم الجامعي لتأهيلهم لوظيفة جيدة في سوق العمل التنافسي، لذلك يلجأون إلى قروض لتمويل الحصول على درجات علمية، وفقا لما ذكره موقع يال جلوبال. ومع ارتفاع أعداد الطلاب الجامعيين، اتجهت الحكومات نحو تخفيض الدعم المقدم للتعليم الجامعي ما أدى بالتبعية إلى زيادة الأعباء الملقاة على عاتق الطلاب. والمقلق في هذا الأمر، أنه إذا حصل الطالب بعد تخرجه على وظيفة بأجر منخفض وهو أمر سائد في عدة مجالات، يعني أن المزيد من الطلاب لن يتمكنوا من تسديد قروضهم التي حصلوا عليها خلال المرحلة الجامعية. ويقول التقرير إن الاقتصاد بوجه عام سيقع تحت طائلة العديد من الطلاب ذوي الديون المرتفعة، وهو ما سيؤدي بالتبعية إلى تأخير الخطوة التالية في حياتهم والمتمثلة في الزواج أو شراء المنزل، وفي نهاية المطاف فإن هؤلاء الطلاب، وخصوصا ذوي الموارد المحدودة، سيكونوا بين نارين وهما إما الاقتراض أو ترك التعليم الجامعي بوجه عام.

وتخلق أعباء ديون الطلاب الحاجة إلى اكتشاف طرق جديدة لتقليل النفقات قدر الإمكان، فالنفقات اليومية للعملية التعليمية مرتفعة للغاية ولكن بقليل من التخطيط من قبل الطالب أو أسرته يمكن ضبط تلك النفقات وتحقيق الأهداف المرجوة. فوضع ميزانية للعملية التعليمية ووضع أهداف مالية لابد من تحقيقها قد يُسهل الأمر بعض الشيء، وفقا لما ذكره موقع Collegiate Times. ويقدم موقع ماشبل أيضا بعض النصائح والتي تتعلق بمساعدة الطلاب في تقليل النفقات والتي تتضمن استخدام الكتب المستعملة ومبادلة الدروس التي يتم تحصيلها مع الطلاب مقابل النقود. وهناك تطبيق آخر ربما يتعين عليك استخدامه للتحكم في نفقاتك وهو “ديجيت“.

وحتى مع بدء العام الدراسي، لا زالت إمكانية البحث عن منحة دراسية قائمة، فطلاب الجامعة الذين بدأوا بالفعل عامهم الدراسي لديهم خيارات قليلة للحصول على منحة دراسية في اللحظة الأخيرة، وفقا لما ذكره موقع سياتل تايمز. ولكن تبقى الفرصة قائمة، فبعض الجامعات لديها بالفعل حزم مالية لمساعدة الطلاب غير القادرين ماديا على الالتحاق بها، وقد يكون هناك بعض الأشخاص قدموا للحصول على تلك المنحة ولكن انتهى بهم الأمر في مكان آخر، فأصبح هناك أماكن شاغرة للحصول على تلك المنحة الدراسية. كل ما يتعين عليك للحصول على المنحة هو صقل السيرة الذاتية الخاصة بك وتوفير كافة الإجابات للأسئلة التي سيتم توجيها إليك حول أسباب احتياجك إلى تلك المنحة أو تفضيلك للالتحاق بتلك الجامعة أو المدرسة.

وتؤثر الرسوم الدراسية بشدة على الأوضاع المالية للأسر التي تدفع تكاليف التعليم لأبنائها بالمرحلة الجامعية، إذ وجد باحثان أن الأسر الأمريكية التي ترسل أطفالها إلى الجامعات معرضة بشدة لمخاطر حبس الرهن (فإذا تعذر صاحب المنزل عن سداد كامل دفعات قرض المنزل وفوائده، سيتيح ذلك للمقرض وهو المصرف هنا مصادرة العقار بعد حكم قضائي، وإخلاء صاحب المنزل وبيع المنزل، على النحو المنصوص عليه في عقد الرهن العقاري)، وفقا لما ذكرته صحيفة واشنطن بوست. وفي ذات السياق، فحص علماء الاجتماع العلاقة بين معدلات الحضور في الجامعات ومعدلات حبس الرهن في جميع أنحاء البلاد، ووجدوا أن ارتفاع معدلات الحضور الجامعي صاحبه ارتفاع في معدلات حبس الرهن للعديد من الأسر الأمريكية. وكشفت دراسات سابقة عن ارتفاع معدلات حبس الرهن مع زيادة المواليد في الأسر الأمريكية، حيث تبلغ تكلفة تربية طفل أمريكي في كافة المراحل العمرية حتى سن 18 عاما نحو 233.6 ألف دولار. وبوجه عام فإن تكلفة التعليم الجامعي تضغط بشدة على الأسر التي يتواجد أبنائها في تلك المرحلة التعليمية.

احصل على قرض شخصي من التجاري الدولي يلائم احتياجاتك التمويلية مع “CIB Wealth“. حينما يتعلق الأمر بالتخطيط لمستقبلك واحتياجاتك التمويلية، فإن البنك التجاري الدولي يضع الأمر في حسبانه. فقبل أن تقيد نفسك بقرض لتأمين مستقبلك وأسرتك، يتعين عليك الاختيار بحرص من بين الخيارات التمويلية المتاحة أمامك مع الوضع في الاعتبار أن كل القروض لا تشبه بعضها الآخر. يقدم البنك التجاري الدولي الآن حزم تمويلية مخصصة لعملاء “CIB Wealth” تصل إلى 3 ملايين جنيه. يستطيع العملاء المميزون لتلك الخدمة التقدم للحصول على قرض دون تقديم إثبات الدخل وسوف يحصلون على تغطية تأمينية على الحياة تغطي القرض، الذي سيُمنح لهم بكل تأكيد بأسعار فائدة تفضيلية. لا داعي للقلق بشأن خطط السداد، لأن البنك يقدم لعملائه المميزين خطة للسداد تصل إلى 7 سنوات.

عائلتك

التعلم بلغتين أفضل من لغة واحدة: من الشائع أن المتحدثين باللغة من غير أبنائها الأصليين، يكون أدائهم في المدرسة أفضل إذا جرى التدريس لهم باللغة الإنجليزية فقط، إلا أن نتائج الأبحاث التي أجريت مؤخرا تشير إلى خلاف ذلك، إذ تقول إن الأطفال الذين يتحدثون لغتين يكتسبون مهارات متساوية أو أفضل في تعلمهم للغة الإنجليزية، بل إنهم أيضا يحققون في مرحلة التعليم المتوسط نتائج متساوية أو أفضل في الرياضيات ومهارات أقوى في حل المشكلات، وفقا لما جاء بموقع “سي بي سي“. وأظهرت الأبحاث أيضا أن تعليم الطلاب باللغتين الإنجليزية ولغتهم الأم تعزز من ثقتهم بالنفس وتخلق لديهم إحساس قوي بالهوية، فضلا عن بناء قاعدة لتعلم المزيد من اللغات.

يمكن أن تصبح المدارس أرضا خصبة للتنمر، وعلينا جميعا التعامل مع كل من الجناة والضحايا. قالت المعالجة النفسية راتشيل أونيل إنه يمكن للوالدين أن يعرّفوا أطفالهم على مختلف آليات التأقلم من أجل التعامل مع التنمر غير الحسي، مثل الانفصال عن الوضع وتهدئته، والاعتماد على نظام دعم مكون من العائلة والأصدقاء للتوجيه. فإذا كنت تشك في أن طفلك يمكن أن يكون ضحية للتنمر، فإليك بعض العلامات التي تشير إلى صحة ما لديك من شكوك.

وعلى الجانب الآخر من المعادلة، يمكن لتدريس التركيز الذهني أن يساعد على الحد من حالات التنمر في المدارس، وفقا لما جاء في تقرير نشره موقع “Positive Psychology Program“. ووفقا لدراسة أجريت عام 2015 حول دمج التركيز الذهني في التعليم، فإن الفوائد تتجاوز مجرد الإحساس المتزايد بالتعاطف والتفاهم بين زملاء الدراسة، إذ يمكن للتركيز الذهني أن يؤدي إلى الحصول على درجات أفضل واكتساب مهارات اجتماعية أفضل والحصول على انضباط عاطفي أفضل.

وتمتد آثار التنمر إلى ما بعد الإجهاد العاطفي والنفسي، إذ أظهرت الأبحاث التي نشرها المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية أن طلاب المدارس الثانوية المشاركين في التنمر (سواء كانوا مرتكبي التنمر أم الضحية) معرضون لخطر المعاناة من مشكلات في النوم، وهو الأمر الذي يمكن أن يتحول إلى مجموعة من المشكلات الأخرى مثل تدني مستوى التعلم في الفصول الدراسية. وتابعت الأبحاث: “من المرجح أن يعاني مرتكب التنمر أو الضحية من صعوبات في حل المشكلات الاجتماعية، وعادة ما تكون لديه مواقف وآراء سلبية وعلاقات شخصية سيئة. ووجد الباحثون أن هناك ارتباطا بين المشاركة في التنمر وعدد من الضغوط الاجتماعية والأعراض النفسية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والخوف من الذهاب إلى المدرسة، والشعور بعدم الأمان وعدم السعادة في المدرسة.

نصائح التغذية لأنماط الحياة في المدارس والكليات: إن ما نضعه في أنظمتنا مهم على مدار العام، ولكنه مؤثر بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالطلاب. تقول استشارية التغذية تارا كولينجوود إنه لا ينبغي التقليل من أهمية تناول وجبة فطور متوازنة كل صباح، لا سيما بالنسبة إلى الأطفال الصغار الذين تنمو عقولهم (شاهد 26:21 دقيقة). بل إن الأكثر أهمية من الإفطار نفسه هو مكونات الإفطار، فإن تناول الكثير من البروتينات والألياف ضروري لكي يظل طفلك يشعر بالراحة حتى يحين وقت الغداء، وفقا لما ذكرته صحيفة كولومبيا تريبيون. فيما يلي قائمة تضم 25 وصفة للوجبات المدرسية التي يمكنك عملها.

إن الطعام الجيد أصبح مسألة تحقيق التوازن الصحيح لطلاب الجامعات، فمن المغري أن تعيش على القهوة والشعرية والمواد الغذائية الأخرى منخفضة التكلفة عندما تكون لديك ميزانية محدودة. وغالبا ما يقع طلاب الجامعات فريسة لمطالب الحياة الجامعية، إلا أن عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يكون له تأثيرات طويلة الأمد أكثر مما نتصور. وقالت مادي بوسكتون، في تقرير نشره موقع Collegian إن من بين الآثار قصيرة الأجل لأنظمة الحمية الغذائية التي تفتقر إلى المواد الغذائية الأساسية والفواكه والخضراوات انخفاض الطاقة وقلة التركيز والحصول على وزن غير صحي للجسم. وأضافت أن الآثار الخطيرة طويلة الأمد تشمل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والسرطان.

أناقتك

قد لا يحب طفلك زيه المدرسي.. إلا أن هناك فوائد عدة لارتدائه: أظهرت دراسة أجريت بجامعة وولدن أن هناك ارتباطا (ولكن ليس بالضرورة علاقة سببية) بين ارتداء الزي المدرسي الموحد وتحسن أداء الطلاب وتحصيلهم الدراسي. وجاء في تلك الدراسة أن الطلاب في المدارس التي تفرض ارتداء الزي المدرسي يكون لديهم إدراك أكثر إيجابية تجاه الأمن والمحافظة والعلاقات مع المعلمين، فضلا عن العلاقات بين المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع. وأظهرت كذلك أن من فوائد ارتداء الزي المدرسي هو أنه يقلل من الوقت الذي يستغرقه الطلاب في التفكير فيما يرتديه أقرانهم والمقارنة بما يرتدونه، وبالتالي فإنه يمكنهم إعادة توجيه هذا الوقت وهذه الطاقة العقلية نحو التعلم. وأشارت أبحاث أخرى إلى أن المدارس التي تتبنى سياسة الزي الموحد شهدت انخفاضا في حالات الاعتداء وأنشطة العصابات.

أما الأطفال الذين لا تطلب منهم مدارسهم ارتداء زي موحد (وأيضا طلاب الجامعات) فأمامهم مهمة شاقة تتمثل في اختيار ملابسهم المدرسية. وقالت خبيرة الملابس شيلي براير إن الأيام القليلة الأولى من العام الدراسي تكون مليئة بالإجهاد حيث يريد الطلاب أن يتركوا انطباعات جيدة، لذلك “فإننا نشجع الآباء على السماح لأطفالهم بأن يختاروا هم ملابسهم عند بدء التسوق في شهر سبتمبر”. وهذا لا يعني بالضرورة أن تسمح لطفلك البالغ من العمر ست سنوات أن يقرر ارتداء ملابس النوم الخاصة به عند الذهاب إلى المدرسة، ولكن قد يكون من الحكمة أن تحد من دورك كاستشاري ملابس لتصبح صديقا موجها.

أما بالنسبة لطلاب الجامعات الذين يعيشون بمفردهم لأول مرة، فإن الديكور الداخلي لديهم أم بالغ الأهمية لأنه يؤثر في نفسيتهم. ويمكن لشبكة الإنترنت ككل (ومنصات مثل موقع Pinterest على وجه التحديد) أن تسيطر حتى على أكثر الشخصيات ذكاء بيننا، لذا فإننا نقترح أن تضع راحتك في المقام الأول عند تزيين غرفة نومك أو شقتك. وقدمت صحيفة الإندبندنت قائمة بثمانية أساسيات لكي تحضرها إلى منزلك الجديد، وبمجرد أن تستقر، ستتضح لك الأشياء الأخرى التي ستحتاجها مع مرور الأيام.

هذه النشرة اليومية تقوم بإصدارها شركة انتربرايز فنشرز لإعداد وتطوير المحتوى الإلكتروني (شركة ذات مسئولية محدودة – سجل تجاري رقم 83594).

الملخصات الإخبارية والمحتويات الواردة بنشرة «انتربرايز» معروضة للاطلاع فقط، ولا ينبغي اتخاذ أية قرارات جوهرية دون الرجوع إلى مصدر الخبر بلغته الأصلية. كما أن محتويات النشرة تقدم “كما هي – دون استقطاع”، ولا تتحمل الشركة أو أي من العاملين لديها أو أية مسئولية تجاه دقة أو صلاحية البيانات الواردة بالنشرة باعتبارها ملخصات إخبارية.2021 Enterprise Ventures LLC ©

نشرة «إنتربرايز» الإخبارية تأتيكم برعاية «المجموعة المالية هيرميس»، شركة الخدمات المالية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة (رقم التسجيل الضريبي: 385-178-200)، «سوديك»، شركة التطوير العقاري المصرية الرائدة (رقم التسجيل الضريبي:002-168-212)، و«سوما باي»، شريكنا لعطلات البحر الأحمر (رقم التسجيل الضريبي: 300-903-204)، و«إنفنيتي»، المتخصصة في حلول الطاقة المتجددة للمدن والمصانع والمنازل في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 359-939-474)، و«سيرا»، رواد تقديم خدمات التعليم قبل الجامعي والجامعي بالقطاع الخاص في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 608-069-200)، و«أوراسكوم كونستراكشون»، رائدة مشروعات البنية التحتية في مصر وخارجها(رقم التسجيل الضريبي: 806-988-229)، و«اتصالات مصر»، مزودة خدمات الاتصالات الرائدة في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 579-071-235)، و«أبو عوف»، شركة المنتجات الغذائية الصحية الرائدة في مصر والمنطقة (رقم التسجيل الضريبي 846-628-584).

Friday, 7 September 2018

Summer is over and it’s back-to-school season

The Beginning

Your Wealth is a custom Enterprise briefing for people just like you: Executives, entrepreneurs and builders who know that time isn’t money, but that time and money are feedstock for the one thing that matters most in life: Your family, however you define it.

Once a month, in partnership with our friends at CIB Wealth, we’ll bring you a hand-picked selection of ideas, tips and inspirational stories that will help you make the most of your time, enhance our wealth, and build a better life with the people you love.

As always, we love hearing from readers. Send us story ideas, hints, tips or interview suggestions to editorial@enterprise.press.

Your Life

We don’t know how, but it’s already back-to-school season. Three months of summer whizzed by and here we are, bracing for the academic year ahead. Whether you’re a parent whose kids are heading into their first day of kindergarten or their last day of high school, or a college student yourself, everybody needs some time to adjust to post-summer life and a few tips to make the next nine months as headache-free as possible.

We all want more of it, but summer vacation may actually be detrimental for children’s education, suggests research cited by the Economist. Other than the fact that three months of summer holiday maybe challenging for parents, who often tend to shape their schedules around their children’s time in school, “children will return from the long break having forgotten much of what they were taught the previous year.” The amount of learning lost during that time “could equate to a quarter of the year’s education.”

Some education experts have suggested solutions such as a longer school year or more spread out holidays. But data from South Korea, for example — where the summer holiday is only three weeks long — shows that even though students achieve top scores on standardized math, science, and reading tests, they also tend to have a relatively high incidence of mental health issues. “We need more learning [over the summer], but not necessarily more schooling,” the National Summer Learning Association’s Matthew Boulay says.

Going to school for the first time or starting a new grade can be unnerving for a lot of kids, who are naturally inquisitive — sometimes to the point of making themselves anxious. Children’s counselors encourage parents to listen to their children’s concerns and help them express their thoughts to set the foundations for logical reasoning and independent problem-solving later on, Mari-Jane Williams writes for the Washington Post.

Staying organized is key to smoothing the transition from laidback summer days to the structure of early mornings and homework-filled evenings, says parenting blogger Becky Mansfield. She suggests taking the time to plan ahead on a daily, weekly, and monthly basis by preparing everything from meals to outfits to study schedules, and creating a designated workspace for homework and studying. Older students should also be encouraged to take the lead in creating their own plans and schedules to stay organized without requiring helicopter parenting.

Our education systems are in need of a serious facelift, Whittle School & Studios founder, Chris Whittle suggests. As he embarks on a mission to revamp the way teaching is done, Whittle argues that while technology seems to have changed every aspect of human life, “a large percentage of schools worldwide seem to be caught in a time warp, trapped in the postwar years of Western economic and cultural hegemony,” he tells Forbes. Most “traditional classes” aim only to have a student pass a test rather than teaching them useful skills or thought-provoking concepts, according to Whittle; and the data seems to back him up. Recent research from Brookings suggests that c. 800 mn children from low- and mid-income countries will reach adulthood in just over a decade “without the skills they need to thrive in work and life.”

Whittle has devised his own method of education and hopes to establish campuses in over 30 cities around the world in the next decade. The idea is simple: “To prepare young people to become truly “global” citizens…by doing and by ‘going places’ in-person to ‘see and feel’ for themselves – not by sitting in a classroom taking a static test.”

Your top 5

The five most important business and economy stories out of Egypt in August:

  • Egypt and Cyprus reached an agreement to connect the Aphrodite gas field liquefaction plants in Egypt — a crucial stepping stone towards Egypt’s energy hub ambitions.
  • The fall IPO season began to heat up as CIRA and Sarwa Capital made their intentions to float official.
  • Business conditions in Egypt’s non-oil private sector reached an eight-month high in July, signaling a private sector recovery, according to Emirates NBD’s PMI reading.
  • The CBE nixed amendments to the Income Tax Act that would have given tax inspectors access to corporate bank data.
  • Egypt and China signed cooperation agreements worth an estimated USD 21.9 bn, including the USD 4.4 bn Hamrawein “clean coal” power plant.

Your Time

When it comes to time management, technology can be every student’s friend: We’re way past the day and age where whipping out a fully-stocked pencil case on the first day of classes is considered enough of an indicator that you’re on top of things. Plenty of us still prefer the touch and feel of a wirebound planner, but it’s hard to discount the benefits of using technology to manage your time and organize your life when you’re getting back into the groove of the school year. From apps that single-handedly manage your class schedule, teacher contacts and upcoming assignments, to ones that annotate PDFs or create citations for your papers, Business Insider has a list of the 12 best apps to help students stay organized and get the most out of their time in school.

Just like it can be your friend, technology can also be your foe: Before you decide to dedicate too much time studying flashcards from an app, be wary that research has found that allowing smartphones in classes actually leads to a drop in grades. A new study published in the journal Educational Psychology concluded that students who use digital devices in classes perform worse, specifically on exams. "The intrusion of internet-enabled electronic devices (laptop, tablet and cell phone) has transformed the modern college lecture into a divided attention task," according to the study’s findings.

Online classes can be a way to better career prospects, but not every class is the same. Online classes have been growing in popularity in recent years mainly because they “provide meaningful access to affordable education,” according to Business Insider, and also because they award students the flexibility of setting their own schedules. That is if they decide to show up. Research appears to indicate that the success rate of an online learning experience is amplified by a teacher’s presence. Whether through video conferencing, discussion boards, blogs, or any of an unlimited number of available tools, a decent amount of student-teacher interactions are crucial to creating a conducive and collaborative learning environment. “Research [also] suggests recorded lectures and tutorials are particularly ineffective as they reflect the worst of the information transmission model of teaching and none of the benefits of the constructivist approach.”

The complex issues of human existence, however, can be explored in an eight-minute YouTube video. The School of Life is a YouTube channel that tackles philosophical questions (such as what makes life meaningful) that don’t necessarily make it into everybody’s classroom learning. The short, compact “classes” are coupled with animation that keeps students engaged, says Crixeo.

Your Money

The value (and cost) of higher education degrees is also pushing up student debt worldwide: Young men and women are increasingly aware of the importance of a college degree in a competitive job market, and many resort to taking out student loans to finance the costly endeavor that is higher education, according to YaleGlobal. As the proportion of young adults with college degrees has increased and governments have stepped away from subsidizing higher education, leaving students to grapple with the economic burden. The issue with this model is that poor job prospects and relatively low wages in several areas of work means that more students are defaulting on their loans or, at best, find their (metaphorical) knees buckling under the weight of loan repayments after graduation. “Economies will struggle under the growing mound of student debt as young adults delay marriage, home purchases and childbirth and have less money to spend on housing, food, clothes or entertainment … Students especially those with limited resources, struggle over whether to borrow, delay or forgo higher education.”

The heavy burden debt poses means students need to find ways to cut costs wherever possible. The day-to-day expenses of a new school year are undeniable, but, with some master planning, students and parents alike can keep these expenses in check throughout the year. Budgeting and setting financial goals are important practices for students to take up while in college, according to Collegiate Times. Mashable has also put together some tips to help students save money on back-to-school costs, including buying (or renting) second-hand textbooks, exchanging class notes for cash (which, yes, is apparently a thing), or just being mindful of your expenditures by using an app like Digit.

Even though the school year has begun, college students may still be able to scrape together a scholarship: College students who are starting out the school year strapped for tuition financing actually have a few options for finding a last-minute scholarship, Anna Helhoski writes for the Seattle Times. Some universities have specific profiles for their financial aid packages that they have difficulty meeting, and others may have found a student back in May who ended up opting for another school altogether — meaning the scholarship is waiting to be snapped up. If you’re a student who would rather circumvent the loan system, poking around your university’s financial aid department now might turn up unexpectedly positive results. In the meantime, get your ducks in a row: “To make the late-scholarship-application process easier, polish your résumé and have a basic essay template on hand. The template should include information about yourself, why you’re attending school and why you need the money.”

Tuition fees also weigh heavily on families who pay their kids’ way through higher education: Two researchers have found that American families who send their kids to college are significantly more at risk of foreclosure, says the Washington Post’s Andrew Van Dam. Sociologists Jacob Faber and Peter Rich examined college attendance rates and foreclosure rates across the country, and believe they have found a causal relationship between the two variables — in most areas, foreclosures spike one year after college attendance rates rise. “Previous research has shown that having kids at all boosts your foreclosure risk significantly. It cost an average of USD 233,610 to raise a child through age 18, according to 2015 figures … ‘In addition to kids being generally expensive, having a kid in college is particularly financially stressful for households,’ Faber said.” The findings are “troubling” considering how valuable highly-educated individuals are in the workforce, he says.

When it comes to planning your future and personal finances, CIB has your needs in mind. Before tying yourself to a loan to secure your future and that of your family, choosing the right financing options that cater to your needs is the most important part of the process. Knowing that not all loans are created equal, CIB is now offering a customized package for Wealth customers looking for a personal loan of up to EGP 3 mn. Wealth customers can apply for a loan without proof of income and will get life insurance covering the loan, which will be afforded to them at a preferential interest rate. You don’t have to fret about your repayment schedule, either — CIB offers its Wealth customers a 7-year installment plan to round off the experience.

Your Family

Learning in two languages is better than one: It is quite common to assume that non-native English speakers would fare better at school if they are taught exclusively in English. Recent findings, however, suggest otherwise, claiming that not only do bilingual children end up with equal or superior English-speaking skills, “by middle school, they have equal or better outcomes in math and stronger problem-solving skills,” says CBC. Teaching students in both English and their native tongue, was also found to boost self esteem and create a stronger sense of identity, in addition to building a base for the learning of more languages, according to research conducted on Inuit students in Greenland.

Schools can be a breeding ground for bullying, and it’s on us to deal with both the perpetrators and the victims. Parents can introduce their kids to various coping mechanisms to manage non-physical bullying, such as disengaging from and de-escalating the situation, and relying on a support system of family and friends for guidance, therapist Rachel O’Neill suggests. If you suspect that your child might be a victim of bullying, here are some signs to indicate if that is indeed the case.

On the other side of the equation, teaching mindfulness can help to reduce bullies in schools, according to Positive Psychology Problem. According to a 2015 study on incorporating mindfulness in education, the benefits transcend an increased sense of empathy and understanding among classmates: Mindfulness can lead to better grades, better social skills and better emotional regulation.

The effects of bullying extend beyond inflicting emotional and psychological stress. Research published by the National Center for Biotechnology Information found that high school students involved in bullying (either as a bully or as a victim of the practice) are at risk of suffering from poor sleep quality, which can snowball into a host of other issues such as reduced performance in the classroom. “A typical bully or victim is likely to experience difficulties in solving social problems and usually has negative attitudes and beliefs and poor interpersonal relationships. Researchers have found an association between involvement in bullying an a number of social stresses and psychological symptoms, including depression, anxiety, fears of going to school, and feelings being unsafe and unhappy at school.”

What we put in our systems is important year-round, but is particularly impactful when it comes to students. The necessity of eating a balanced breakfast every morning can’t be understated, “especially for those growing brains,” says dietary consultant Tara Collingwood (watch, runtime: 26:21). What’s even more important than breakfast is what breakfast is made of. Plenty of protein and fiber are key to keeping your child satiated and at ease until it’s time for lunch, according to Columbia Tribune. If you’re the creative type, here’s a list of 25 back-to-school recipesthat you can use or expand upon.

Good food becomes a question of striking the right balance for college students. It’s tempting to subsisting on just coffee, noodles, and other low-cost food items when you’re on a tight budget and schedule. College students often fall prey to the demands of college life, but failing to follow a healthy and balanced food regimen can have more long-lasting effects than we realize. “Short-term effects of diets that lack basic nutrients, fruits and vegetables [include] decreased energy and focus [and] an unhealthy body weight. Serious, long-term effects include an increase risk of cardiovascular disease, osteoporosis and cancer,” Maddie Buxton writes for Collegian.

Your Style

Chances are, your kid doesn’t like their uniform, but the benefits of having one speak for themselves: There seems to be a correlation (but not necessarily a cause-and-effect relationship) between wearing a school uniform and improved student performance and academic achievement, according to a study by Walden University’s Attilah Brookshire. “Students in schools with school uniforms had a significantly more positive perception of security and maintenance, teacher relationships, and parent and community-school relationships.” Part of the benefit of uniforms is that it reduces how much students think about what their peers are wearing in comparison to what they are wearing, and are therefore able to redirect that time and mental energy towards schoolwork. Other research has even indicated that schools adopting a uniform policy saw declines in felonies and gang activities, according to Brookshire.

Kids whose schools do not require uniforms (and college students) now face the daunting task of selecting their back-to-school apparel. The first few days of the year can feel stressful as students want to make a good first impression, so parents are encouraged to let their young ones’ clothing preferences be the guide when embarking on that September shopping spree, clothing expert Shelly Brier says. That doesn’t necessarily mean letting your six-year-old choose to wear their pajamas to school everyday, but it might be wise to limit your role as a fashion consultant to “guiding friend.”

As for university students living alone for the first time, your interior decor can be just as influential as your wardrobe. The internet as a whole (and platforms like Pinterest in particular) can overwhelm even the most savvy among us, so we suggest keeping comfort and coziness as your two top priorities when decorating your dorm room or apartment. The Independent has put together a list of 8 essentials to bring along to your new home. Once you settle in, other things you need will become apparent as days go by.

Enterprise is a daily publication of Enterprise Ventures LLC, an Egyptian limited liability company (commercial register 83594), and a subsidiary of Inktank Communications. Summaries are intended for guidance only and are provided on an as-is basis; kindly refer to the source article in its original language prior to undertaking any action. Neither Enterprise Ventures nor its staff assume any responsibility or liability for the accuracy of the information contained in this publication, whether in the form of summaries or analysis. © 2021 Enterprise Ventures LLC.

Enterprise is available without charge thanks to the generous support of EFG Hermes (tax ID: 200-178-385), the leading financial services corporation in frontier emerging markets; SODIC (tax ID: 212-168-002), a leading Egyptian real estate developer; SomaBay (tax ID: 204-903-300), our Red Sea holiday partner; Infinity (tax ID: 474-939-359), the ultimate way to power cities, industries, and homes directly from nature right here in Egypt; CIRA (tax ID: 200-069-608), the leading providers of K-12 and higher level education in Egypt; Orascom Construction (tax ID: 229-988-806), the leading construction and engineering company building infrastructure in Egypt and abroad; and Etisalat Misr (tax ID: 235-071-579), the leading telecoms provider in Egypt; and Abu Auf (tax ID: 584-628-846), the leading health foodmaker in Egypt and the region.