الجمعة, 2 مارس 2018

نقدم لك: Your Wealth

ثروتك هو موجز من إنتربرايز مخصص لك: لقيادات الشركات ورواد الأعمال والمطورين العقاريين الذين يعرفون أن الوقت لا يعني المال، ولكن الوقت والمال مواد أولية للأمر الأهم في الحياة وعلى رأسها عائلتك.

مرة واحدة في كل شهر، بالشراكة مع أصدقائنا في قطاع إدارة الثروات بالبنك التجاري الدولي CIB Wealth، سنقدم لك مجموعة مختارة من الأفكار والنصائح والقصص الملهمة، والتي ستساعدك على الاستفادة من وقتك بالقدر الأكبر، وتحسين ثروتك، وبناء حياة أفضل مع من تحب.

وكما هو الحال دائما، يسعدنا الاستماع إلى قرائنا. أرسل لنا أفكار لقصص، أو ملحوظات، أو نصائح، أو اقتراحات، على البريد الإلكتروني editorial@enterprise.press.

حياتك

الأجدر بالقراءة هذا الشهر: في عالم الأعمال وفي الحياة أيضا، نادرا ما تكون أول فكرة تخطر على بالك هي أفضل أفكارك، أنت تحتاج لتنظيم الوقت الذي ستقوم فيه فقط بالتفكير. يبدو الأمر غير هام، أليس كذلك؟ ليس إذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى من عملك ومن حياتك. “الكثير من الناس يرون أن التفكير لأكثر من بضع دقائق مضيعة للوقت، ولكن هذه نظرة قاصرة للأمور. بينما يمكن أن استغرق 30 دقيقة للتوصل إلى نفس الاستنتاج الذي توصلت إليه في 5 دقائق، ولكني على الأرجح سيكون لدي فكرة أفضل عن الفروق الدقيقة للموقف، والمتغيرات الأكثر أهمية به. سأعرف ما الذي يجب أن أضعه أمام عيني، وسأعرف كيف أضع الأمور في إطار مناسب للآخرين لتُخاطب مصالحهم. لن ينجح الأمر فقط في وقت أقل، ولكني سأرتكب أخطاء أقل. وتلك هي الميزة الحقيقية”.

من منا لا يريد أن تتضاعف عوائده 10 مرات؟ “الوقت المخصص للتفكير لا يتمثل بمنحنى خطية. الوقت الذي تقضيه في التفكير، وفي تحليل مشكلة ما هو أمر ثلاثي الأبعاد، واستكشاف كل الاحتمالات والنماذج العقلية المختلفة سيكون مردوده إليك في النهاية 10 أضعاف ما بذلته وأنفقته.

وبعد ذلك، اقرأ “الصانع مقابل المدير: كيف يمكن أن يصبح جدولك الزمني عنصرا حاسما في نجاحك أو فشلك“. يرى المقال أن “الشكل الذي نقضي به يومنا هو بالطبع الشكل الذي نقضي به حياتنا. ما نفعله في هذه الساعة وفي تلك الساعة هو تعريف لما نفعله في حياتنا. تنظيم جدولك الزمني يحميك من الفوضى والضياع. إنه مثل شبكة لاصطياد الأيام، أو مثل سقالة يستطيع العامل أن يقف عليها ويعمل بكلتا يديه.

كان ستيف جوبز من أكثر من يستغل وقته في التفكير. تحبه أو تكرهه، غيرت طريقة تفكير هذا الرجل على مدى عمره القصير من حياة العديد من الأجيال. ومرت ذكرى ميلاده الـ 63 في 24 فبراير الماضي. شاهد كلمته في حفل تخرج جامعة ستانفورد في عام 2005، ثم فكر ما الذي يمكن أن تفعله لتحقق الاستفادة القصوى من يومك، كل يوم. (شاهد 14:33 دقيقة)

وبالحديث عن ستيف جوبز: تقول صحيفة وول ستريت جورنال إن ملابس الآباء أصبحت موضة. “حتى في بنطلونات الجينز”. تخيل أن يصبح المظهر العادي تماما هو الموضة في الأزياء مع المبالغة الشديدة في تلك العادية.

 

 

هل تريد حقا مساعد في غرفة نومك؟ سواء كان الجهاز هو “إيكو” من أمازون أو “هوم” من جوجل أو “هوم بود” أو أي جهاز متصل بالإنترنت مصمم لراحتك الشخصية، يستخدم المزيد والمزيد من المصريين تلك الأجهزة حاليا لتحويل شققهم وفيلاتهم إلى “منازل ذكية”. ربما لا تكون تلك فكرة جيدة، حسبما يحذر مراسل رويترز السابق كشمير هيل في مقاله المنزل الذي تجسس علي. وبجانب ما يقوله هيل كتب برايان تشين “في عصر الأشياء الذكية، أحيانا ما تكون الأشياء الغبية أفضل“.

ولا تظن أن الهواتف الذكية لا تفعل نفس الشيء أيضا: أجهزة الاستخبارات الأمريكية في حالة من الغضب نظرا للشعبية المتزايدة لهواتف هواوي، إذ قالت قيادات بالاستخبارات المركزية الأمريكية ووكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفيدرالي أمام الكونجرس في شهر فبراير “إن المواطنين الأمريكيين لا ينبغي أن يستخدموا منتجات وخدمات من عملاقي التكنولوجيا الصينية هواوي و”زد تي إي”.

يمكنك التوقف على القلق والاستماع لنصيحة المغني “ويل آي آم”: أبرزت وسائل الإعلام الشهر الماضي تصريحات المغني الأمريكي في دبي، ومقارنته بين الذكاء الاصطناعي و”التطور السريع للإنترنت خلال فترة الثمانينات”. جاءت تصريحات “ويل آي آم” تلك بعد ظهوره اللافت في المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث قال إن “بالطبع عندما يظهر شيء جديد يشعر الناس بالخوف لأنه أمر لم يروه أبدا من قبل. ولكن بعد ذلك يفكر المبتكرون، والأشخاص أصحاب الرؤية والخيال ويقولون يا إلهي، ماذا يمكننا أن نفعل بهذا الابتكار. كيف يمكن أن نستخدمه لتحقيق حياة أفضل؟” هذا بالطبع لأن المخترعين يبتكرون فقط أشياء جيدة، أليس كذلك يا “ويل”؟.

الخوف من سيطرة الروبوتات سيشغلنا بقدر أكبر في مصر عندما تدخل إلى صناعة الملابس الجاهزة: تقول صحيفة وول ستريت جورنال إن “الأتمتة تقترب من صناعات كانت تبدو من قبل محصنة، وتغير شكل المصانع في أماكن مثل بنجلاديش، وتعيد الإنتاج مرة أخرى إلى أمريكا”. وتلك بالطبع أخبار سارة لأمريكا وسيئة لبلدان (مثل مصر) التي لديها عدد لا بأس به من العمالة ذات المهارات المحدودة.

وإلى محبي النوستالجيا: فريق L7 الذي ألهم نيرفانا يعود في ألبوم جديد، حسبما قالت مجلة رولينج ستونز في تقرير مميز نشرته عن فريق الروك وتوجهه النسوي. ولمزيد من نوستالجيا التسعينات نشر موقع بازفيد قائمة بـ 45 شيئا لن يفهمه سوى مراهقين أواخر التسعينات. ويأتي ذلك في وقت تراهن “نتفليكس” على مسلسلها الجديد “Everything Sucks” ليعيد أجواء التسعينات كما أعاد Stranger Things عصر الثمانينات. أما ما ننتظره حقا هو مشاركة أرنولد شوارزنيجر في الجزء الثاني الطويل للفيلم القصير Kung Fury، وهو فيلم أكشن كوميدي يدور في ميامي في فترة الثمانينات. شاهد الجزء الأول من الفيلم. (31:02 دقيقة)

ماذا حدث لبرندان فريزر: تحدث موقع “جي كيو” عن الصعود الهائل والاختفاء المفاجئ للنجم السينمائي واسع الانتشار خلال التسعينات برندان فريزر، والذي أصبح الآن ذا لحية بيضاء خفيفة، ويحاول العودة إلى الأضواء من خلال دور جديد على الشاشة الصغيرة.

هل تريد المزيد من النوستالجيا؟ حمل لعبة Crossing Souls والتي وصفتها صحيفة الجارديان بأنها “حنين جميل لزمن الثمانينات على غرار Stranger Things… الطموح الأساسي للعبة هو إثارة الحنين، وهذا الهدف متحقق في كل تفاصيل اللعبة. وتدور أحداث اللعبة من خلال مجموعة من الأصدقاء على غرار فيلم The Goonies يحلون الألغاز ويحاربون الأشرار وسط الكثير من التفاصيل المرتبطة بحقبة الثمانينات. متاحة الآن على بلاي ستيشن 4.

هل ينتهي عصر الأحضان الإجبارية؟ البعض يتمنى ذلك، حسبما يشير تقرير لواشنطن بوست. بدأت الحملات المتنامية عالميا ضد التحرش في طرح المزيد من الأسئلة حول خصوصية أجسادنا، والدعوة لإنهاء ثقافة احتضان الأطفال دون رغبتهم سواء من الغرباء أو حتى الأقرباء.

 

 

كيف ستكون ردة فعلنا لو قابلنا كائنات من الفضاء؟ لن يكون الأمر بالسوء الذي تُصوره أفلام هوليود، حسبما يشير مقال على موقع ناشونال جيوجرافيك، الذي تناول ورقة بحثية نشرتها مؤخرا دورية Frontiers in Psychology.

أهم 5 أخبار خلال شهر فبراير

شملت الموضوعات الخمسة الأكثر أهمية خلال فبراير الماضي ما يلي:

  • توقيع اتفاق لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى مصر، وأنباء عن اقتراب التوصل إلى اتفاق مماثل مع قبرص، بجانب خطط للتصدير إلى أوروبا منتصف هذا العام.
  • البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، ما يشير إلى انتصاره في معركة خفض التضخم.
  • مصر تصدر سندات دولية دولارية بقيمة 4 مليارات دولار، وتغطية الطرح ثلاث مرات فيما وصفه وزير المالية عمرو الجارحي بالأنباء الرائعة. وتعتزم الحكومة طرح سندات دولية أخرى خلال العام المالي المقبل بنحو 3 إلى 4 مليارات دولار.
  • توقعات بصدور استراتيجية صناعة السيارات قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بينما تراجع وزارة الصناعة نسب المكون المحلي التي ستسمح للمنتجين بالتمتع بحوافز الاستراتيجية. يأتي ذلك في الوقت الذي يستهدف فيه مشروع قانون حماية المستهلك ضبط سوق السيارات.
  • قانون الإفلاس يدخل حيز التنفيذ، والذي يساعد الشركات والمشروعات المتعثرة أو المتوقفة ويعيد تأهيلها مرة أخرى من خلال إعادة هيكلتها، كما يتيح تسوية المنازعات التجارية خارج قاعات المحاكم ويبسط إجراءات الإفلاس.
  • خبر إضافي: أداء الأسواق الناشئة ومن ضمنها مصر يفوق أسواق الدول الغنية خلال الموجة البيعية التي شهدتها الأسواق العالمية مؤخرا، حسبما أشارت وكالة بلومبرج الشهر الماضي. وكانت مصر السوق الوحيدة التي حققت مكاسب وإن كانت صغيرة، وارتفع رأس مالها السوقي، ويرجع الفضل في ذلك بصورة كبيرة إلى تعويم العملة.

وقتك

ما الذي يحدث طيلة اليوم في مساحات العمل المشتركة؟ أصبحت مساحات العمل المشتركة، والتي من أشهرها “WeWork”، هي الاتجاه السائد مؤخرا في العديد من المدن حول العالم، سواء الصغيرة أو الكبيرة (وظهرت في القاهرة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات)، ولكن ما هي طبيعة العمل بها؟ وهل يمكنك إنجاز أعمالك من داخل تلك الأماكن؟ إذا أردت معرفة المزيد فعليك أن تقرأ التقريرين التاليين لكي تغوص في أعمال “اقتصاد الأعمال الحرة”: وأولى هذين التقريرين نشره موقع “Esquire” وحاول معرفة ما الذي يمكن لمرتادي تلك الأماكن فعله وهل يمكنهم إنجاز أعمالهم بها أم لا. ويمكن القول بأن هذا التقرير من أفضل ما كتب في مجال الأعمال خلال هذا العام. أما التقرير الثاني فنشره موقع “The Walrus” الكندي وطرح سؤالا حول صعوبة إنجاز الأعمال في مثل تلك المكاتب المشتركة.

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا مصورا تحت عنوان “ 52 مكانا ينبغي عليك زيارتها خلال 2018“. وشملت تلك الأماكن مدن في بلاد عدة من بينها كولومبيا وصربيا وإيطاليا وحتى مملكة بوتان في جنوب شرق آسيا.

أموالك

لم تعد القواعد القديمة الخاصة بالتقاعد قابلة للتطبيق، وسيصبح الأمر كارثي إذا لم نخطط له بدءا من الآن. الحقيقة هي أننا نضر بالمجتمع من خلال جعل فترة التقاعد بمثابة الهدف النهائي لرحلة طويلة من العمل، وحتى إن كنت محظوظا بالقدر الكافي لكي تكون ضمن نسبة الـ 20% الذين يمتلكون ثروات بأكثر من مليون دولار ولديهم المدخرات الكافية من أجل التقاعد، فإن هناك بعض الأدلة على أن الفكرة التقليدية حول التقاعد يمكن أن تضر بثروتك.

بدلا من ذلك، عليك أن تتعامل مع فترة التقاعد باعتبارها “الفصل الثالث” من حياتك. وإذا كنت من رواد الأعمال، فإنك بالفعل قد أنجزت هذه المرحلة: لماذا علينا أن نتمسك بأطروحة محصلتها صفر بأن العمل شيء سيء والتقاعد شيء جيد؟ إنك ستحصل على ما يقصد به بناء عمل تجاري وعلامة تجارية، وستكون لديك السلطة المطلقة لتحدد متى وأين ستستثمر وقتك وجهدك. وبنفس الطريقة التي ستستثمر بها في منتج جديد أو خدمة جديدة، فلماذا لا تستثمر على نحو منتظم في الإعداد للفصل الثالث؟

اقرأ ما نشره موقع “Inc” تحت عنوان “لقد حان الوقت لنقول: التقاعد مات. وهذا ما سيحل محله“.

 

وحتى وإن كان لا يزال أمامك طريقا طويلا إلى أن تصل لمرحلة التقاعد، فإنه قد حان الوقت لكي تنشغل بالحفاظ على ثرواتك وتنميتها. ويمكنك القيام بهذا من خلال قطاع إدارة الثروات بالبنك التجاري الدولي “CIB Wealth” والذي يتيح لعملائه مديري ثروات يمكن من خلالهم إتمام كافة المعاملات البنكية وإدارتها بشكل جيد. يمكن للعملاء من خلال برنامج تقييم الموقف المالي الذي يقدمه “CIB Wealth” الحصول على طريقة مخصصة لهم من أجل فهم الأهداف من وراء إدارة ثرواتهم والخطة المطلوبة لتحقيق ذلك. ويعد “تقييم الموقف المالي” بمثابة أداة للإدارة المالية تجري على نحو منتظم من أجل مساعدة “CIB Wealth” على طرح المنتجات والخدمات والاستشارات المالية المخصصة لمساعدة العملاء على تحقيق أهدافهم المالية. يمكن لعملاء “CIB Wealth” الاتصال بمدير علاقات الثروات الخاص بهم للحصول على الاستشارات فيما يتعلق بما يلي:

  • منتجات الاستثمار طويلة الأجل/قصيرة الأجل
  • باقة مثالية من المنتجات المالية التي تلبي أهدافك الخاصة
  • تحديثات خاصة بالمنتجات محل اهتمامك
  • أفضل منتجات التمويل التي تلبي احتياجاتك
  • محفظة متنوعة من المنتجات والخدمات المالية​

عائلتك

علم أولادك أن يقولوا “شكرا”: إذا ما كنت تعتقد أن الجيل الحالي من أبنائنا لديهم حس متعاظم بحقوقهم، فإنك قد تكون على صواب. “كل جيل يشتكي من أن أطفال هذه الأيام لديهم شعور متعاظم بالحقوق ونكران الجميل أكثر مما كان عليه الأمر بالماضي”. ولكن اليوم تبدو هذه الأمور صحيحة، فاليوم حيث تنتشر ثقافة “السيلفي” والتي غالبا ما تبرز الغطرسة والتكبر على حساب اللطف والتواضع، فإن الكثير من الناس يلاحظون تراجع يومي في تعبيرات العرفان بالجميل. وحتى الدراسات تدعم وجهة النظر تلك، فقد وجدت دراسة حديثة أن 35% فقط من الأمريكيين ما بين 18 و24 عاما يعبرون عن عرفانهم بالجميل بصورة منتظمة.

للعرفان بالجميل فوائد.. أشارت الدراسة التي نشرتها “وول ستريت جورنال” أن العرفان بالجميل لها تأثيرات نفسية واجتماعية جيدة.

ويمكن تعلمه.. هذا هو أحد التمارين التي من الممكن أن تقوم بها بالمنزل. أقرأ قصة “‘The Giving Tree’ by Shel Silverstein” وأطلب من أولادك أن يكتبو شيء واحد من الممكن أن يفعلوه ليعبروا للشجرة السخية المعطاءة عن عرفانهم بالجميل.

أناقتك

نصائح حول ارتداء الأحزمة للرجال يقدمها The Art of Manliness.

هذه النشرة اليومية تقوم بإصدارها شركة انتربرايز فنشرز لإعداد وتطوير المحتوى الإلكتروني (شركة ذات مسئولية محدودة – سجل تجاري رقم 83594).

الملخصات الإخبارية والمحتويات الواردة بنشرة «انتربرايز» معروضة للاطلاع فقط، ولا ينبغي اتخاذ أية قرارات جوهرية دون الرجوع إلى مصدر الخبر بلغته الأصلية. كما أن محتويات النشرة تقدم “كما هي – دون استقطاع”، ولا تتحمل الشركة أو أي من العاملين لديها أو أية مسئولية تجاه دقة أو صلاحية البيانات الواردة بالنشرة باعتبارها ملخصات إخبارية.2021 Enterprise Ventures LLC ©

نشرة «إنتربرايز» الإخبارية تأتيكم برعاية «المجموعة المالية هيرميس»، شركة الخدمات المالية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة (رقم التسجيل الضريبي: 385-178-200)، «سوديك»، شركة التطوير العقاري المصرية الرائدة (رقم التسجيل الضريبي:002-168-212)، و«سوما باي»، شريكنا لعطلات البحر الأحمر (رقم التسجيل الضريبي: 300-903-204)، و«إنفنيتي»، المتخصصة في حلول الطاقة المتجددة للمدن والمصانع والمنازل في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 359-939-474)، و«سيرا»، رواد تقديم خدمات التعليم قبل الجامعي والجامعي بالقطاع الخاص في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 608-069-200)، و«أوراسكوم كونستراكشون»، رائدة مشروعات البنية التحتية في مصر وخارجها(رقم التسجيل الضريبي: 806-988-229)، و«اتصالات مصر»، مزودة خدمات الاتصالات الرائدة في مصر (رقم التسجيل الضريبي: 579-071-235)، و«أبو عوف»، شركة المنتجات الغذائية الصحية الرائدة في مصر والمنطقة (رقم التسجيل الضريبي 846-628-584).

Friday, 2 March 2018

Introducing Your Wealth

The Beginning

Your Wealth is a custom Enterprise briefing for people just like you: Executives, entrepreneurs and builders who know that time isn’t money, but that time and money are feedstock for the one thing that matters most in life: Your family, however you define it.

Once a month, in partnership with our friends at CIB Wealth, we’ll bring you a hand-picked selection of ideas, tips and inspirational stories that will help you make the most of your time, enhance our wealth, and build a better life with the people you love.

As always, we love hearing from readers. Send us story ideas, hints, tips or interview suggestions to editorial@enterprise.press.

Your Life

MUST-READ OF THE MONTH: In business and in life, your first thought is rarely your best thought, and you need to schedule time to just … think. Sounds frivolous, right? Not if you want to get the most out of your business and your life. “A lot of people see thinking more than a few minutes as a waste of time, but this viewpoint is shortsighted and flawed. While it might take me 30 minutes to come to the same conclusion that you come to in 5, I’ll likely have a better idea of the nuances of the situation, including which variables matter the most. I’ll know what to watch for and I’ll know how to frame things for other people to appeal to their interests. Not only will collaboration take less time, but I’ll make fewer mistakes. That’s the real advantage.”

Who doesn’t want a 10x return? “Thinking time is non-linear. The time you spend thinking – walking around a problem in a three-dimensional way and exploring all of the various perspectives and mental models – pays you back tenfold in the end.”

Next, go read Maker vs. Manager: How Your Schedule Can Make or Break You. The best quote: “How we spend our days is, of course, how we spend our lives. What we do with this hour, and that one, is what we are doing. A schedule defends from chaos and whim. It is a net for catching days. It is a scaffolding on which a worker can stand and labor with both hands

Want to know who took time to think? Steve Jobs, that’s who. Love him or loathe him, the man’s thinking changed the lives of multiple generations in his brief time on earth. Jobs would have turned 63 on 24 February. Go watch his 2005 commencement speech to Stanford University. Then go think about what you’re going to do to make the most out of the day today — and every day. (Watch, runtime: 14:33)

(Oh, and speaking of Steve Jobs: The Wall Street Journal would like you to know that Dad Style is now in fashion. “Yes, even the jeans”. Think of it as normcore taken to its most (il)logical extreme.)

Do you really want Alexa in your bedroom? Whether it’s Amazon’s Echo, a Google Home device, Apple’s HomePod or an, er, internet connected device designed for self-pleasure, more and more Egyptians are bringing back voice-controlled internet boxes to turn their flats and villas into “smart homes.” That may not be the best idea in the history of best ideas, warns former Reuters correspondent Kashmir Hill in The House That Spied on Me. Who needs Big Brother when we’re willing to serve up all of our personal data for inspection all by ourselves?

Follow that up with Brian Chen’s In an era of ‘smart’ things, sometimes dumb stuff is better.

Oh, and don’t think your smartphone isn’t doing it, too: The US intelligence community is losing its mind over the growing popularity of Huawei phones, with the heads of the CIA, NSA and FBI telling the US Congress in February that “American citizens shouldn’t use products and services made by Chinese tech giants Huawei and ZTE.”

Or you could just trust musician Will.i.am and stop worrying. The pop star made headlines in Dubai last month for comparing artificial intelligence to “the rapidly developing internet of the 1980s. That followed his widely noted appearance at the World Economic Forum in January, during which he noted, “Of course, when something new comes around people are going to be afraid because they’ve never seen it. But then the creators, folks with vision and imagination, are like, ‘Oh my gosh, you know what we can do with that. You know how that could bring about a better life?’” Because creators only create good things, right?

Worries about robots will hit closer to home when they come for the garment industry: “Automation is reaching into trades that once seemed immune, transforming sweatshops in places like Bangladesh and bringing production back to America.” That’s good news for America, the Wall Street Journal tells us, but bad news for countries (like Egypt) that rely on low-skilled labour.

From the Department of Nostalgia: The band that is poured Nirvana is a bunch of feminist punks, and they’re back with a new album. Rolling Stone has a fantastic profile of L7. Not enough ‘90s nostalgia for you? BuzzFeed has your back with 45 Things People Who Weren’t Teens In The Late-’90s Will Never Understand, just in time for a new Netflix offering timed to cash in on the rage for all things pre-2000s. This time, the streaming service is hoping that Everything Sucks will do for the 1990s that which Stranger Things did for the 1980s. What we’re really looking forward to, though, is Arnold Schwarzenegger joining the full-length sequel to Kung Fury, an action comedy set in 1980s Miami. Watch the most awesome original short here (runtime: 31:02).

What ever happened to Brendan Fraser?GQ on “the stupendous rise and surprising disappearance of the once ubiquitous [1990s] movie star” who—grey stubble and all—is mounting a comeback on the small screen.

Need a little more? Go pick up a copy of Crossing Souls, which the Guardian dubs “fun Stranger Things-style nostalgia for the 80s. … Crossing Souls’ chief ambition is to evoke nostalgia, and that goal it is evident in everything it does. This Goonies-style gang works through puzzles and battles baddies while the rose-tinted popular culture references are laid on thick and fast.” Out now for PS4.

No hugs for you: “Go on, habibti, give Uncle a hug.” What Egyptian kid hasn’t been forced to hug some honorary family aunt or uncle—or simply some random stranger with whom your parents are passingly friendly? “Is the era of hugging over,” asks the Washington Post. “Some people sure hope so.”

How would we react to finding aliens? Maybe not as bad as Hollywood would have you believe, the National Geographic writes in this piece on a recent paper published in Frontiers in Psychology.

Your top 5 for February

The five most important business and economy stories out of Egypt in February 2018:

Your Time

At work: What the [redacted] goes on all day at a communal workspace? Communal workspaces such as WeWork are all the rage in global cities big and small (they popped up in Cairo nearly three years ago, if we recall correctly), but what goes on there all day? And can you get any work done there? Two mandatory reads if you’re a corporate drone planning a plunge into the “gig economy”: Sriracha is for closers, wherein Esquire’s Eric Konigsberg “clocks in to find out just what the hell people actually do [at a WeWork] all day.” It’s one of the best business stories to be written so far this year. Follow that up with Why it’s so hard to actually work in shared offices, in Canada’s The Walrus.

Off the clock” From Columbia to Tasmania via Belgrade and Bhutan, the New York Times helps you plan your next escape from the veal pen in which you labour in its 52 Places to Go in 2018.

Your Money

The old rules of retirement no longer apply, and we’re courting disaster by not planning for it today, Thomas Koulopoulos writs for Inc magazine. “The truth is that we are doing an enormous disservice to society by setting retirement as an end goal to a long career. … Even if you’re lucky enough to be among the 20 percent, who have a USD 1 mn-plus net worth and enough saved up to retire, there is some evidence that the classic notion of retirement may actually be harmful to your health.”

Instead, you need to treat retirement as your “third act” in life. And if you’re an entrepreneur, you’re already ahead of the game: “Why are we stuck on the zero-sum proposition of work is bad and retirement is good? … You get what it means to build a business and a brand. You are the ultimate authority on where and how to invest your time and energy. In the same way that you would invest in a new product or service, why not invest regularly in preparing for your third act?”

Read It’s Time to Say It: Retirement Is Dead. This Is What Will Take Its Place in Inc.

Even if you’re a long way from retirement, it’s never too early to be concerned about preserving and growing your wealth? CIB Wealth is now offering its clients dedicated wealth managers through whom all your banking transactions will be executed and well managed. Through CIB Wealth’s Financial Health Check program, clients will get a personalized approach to understand their individual wealth management goals and plan to achieve them. The Financial Health Check is a financial management tool conducted regularly to help CIB Wealth tailor products, services, and financial advice to help clients realize their financial goals. CIB Wealth clients can contact their Wealth Relationship Manager to obtain advice on:

  • Long-term/short-term investments products
  • Optimum bundle of products according to your needs
  • Updates on products you are interested in
  • The best borrowing product to serve your needs
  • Portfolio diversification​

Your Family

How to raise more grateful children:If you think today’s kids have an overdeveloped sense of entitlement, you may be right: “Every generation seems to complain that children ‘these days’ are so much more entitled and ungrateful than in years past. This time, they might be right. In today’s selfie culture, which often rewards bragging and arrogance over kindness and humility, many people are noticing a drop-off in everyday expressions of gratitude.” Poll data backs it up: Only 35% of Americans aged 18-24 report expressing gratitude regularly, a recent survey found.

Gratitude has benefits… “A growing body of research points to the many psychological and social benefits of regularly counting your blessings,” the Wall Street Journal reports in a recent weekend read.

…and it can be taught. Here’s one exercise you can do at home: Read ‘The Giving Tree’ by Shel Silverstein and ask your kids “to write down one thing they would do to show the generous tree in the story that they were grateful for what she had done.”

Your Style

A man’s guide to belts, from the good people at The Art of Manliness.

Enterprise is a daily publication of Enterprise Ventures LLC, an Egyptian limited liability company (commercial register 83594), and a subsidiary of Inktank Communications. Summaries are intended for guidance only and are provided on an as-is basis; kindly refer to the source article in its original language prior to undertaking any action. Neither Enterprise Ventures nor its staff assume any responsibility or liability for the accuracy of the information contained in this publication, whether in the form of summaries or analysis. © 2021 Enterprise Ventures LLC.

Enterprise is available without charge thanks to the generous support of Commercial International Bank (tax ID: 204-891-949), the largest private-sector bank in Egypt; EFG Hermes (tax ID: 200-178-385), the leading financial services corporation in frontier emerging markets; SODIC (tax ID: 212-168-002), a leading Egyptian real estate developer; SomaBay (tax ID: 204-903-300), our Red Sea holiday partner; Infinity (tax ID: 474-939-359), the ultimate way to power cities, industries, and homes directly from nature right here in Egypt; CIRA (tax ID: 200-069-608), the leading providers of K-12 and higher level education in Egypt; Orascom Construction (tax ID: 229-988-806), the leading construction and engineering company building infrastructure in Egypt and abroad; and Act Financial (tax ID: 493-924-612), the leading activist investor in Egypt; and Abu Auf (tax ID: 584-628-846), the leading health foodmaker in Egypt and the region.